نجوم الساحرة المستديرة .. نظرة في العمق

قاعدة بيانات “جسور” للاعبين الدوليين المحترفين

ولاعبي المنتخبات الوطنية حول العالم بين 2015 ـ 2022

يرجى الانتظار قليلا لحين ظهور البيانات التفاعلية

تقدم قاعدة البيانات فحص مقطعي لعدد 45 الف  و813 لاعب كرة قدم محترف خلال الفترة من عام 2015 حتى عام 2022، وقد تم العمل علي هذه البيانات تزامناً مع أحداث بطولة كأس العالم 2022 المقامة بدولة قطر، فيما نشر الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا FIFA” حزمة بيانات أولية خاصة بكرة القدم عالمياً، تضمنت قائمة اللاعبين المحترفين الذين يجرى التداول عليهم في سوق كرة القدم الاحترافية بين الأندية المختلفة حول العالم، وقد قامت “جسور” بمراجعة البيانات الأولية الواردة بموقع “كيجل Kaggle.com”  وتصنيفها ومعالجتها وتحليلها وعرضها في صورة مبسطة يسهل البحث فيها لتقدم فحصاً مقطعياً لمهارات وقدرات مواصفات لاعبي كرة القدم المحترفين.

حرص “مركز جسور” على تقديم كل المعلومات والبيانات المتاحة في قواعد البيانات بطريقة مفصلة بحيث تعرض كل ما يخص اللاعبين، لذا تم تقسيم البيانات الي قسمين أساسيين: الأول يخص بيانات جميع لاعبي كرة القدم في العالم، والقسم الثاني يخص لاعبو المنتخبات الوطنية المحترفون، وكلاهما يتضمن فلاتر بحث تمكن المستخدم من البحث باسم الدولة، ثم السنة، ثم النادي الرياضي، ثم الاسم الكامل للاعب. وتنقسم النتائج بدورها الي 4 اقسام فرعية أخرى وهي:

1 ــــ الملف الشخصي: ويحتوي على كل ما يخص اللاعب من بيانات مثل صورة اللاعب، واسمه الكامل، واسمه المختصر وشعار النادي، وجنسيته، تاريخ ميلاده، سنه، طوله، وزنه، مستواه بالدوري، سمعته الدولية، الأجر الذي يحصل عليه، قيمته السوقية، اسم النادي المحترف فيه، مركزه بالفريق الوطني، مركزه بالنادي، ومركزه العام، القدم المفضلة التي يلعب بها، والقدم الضعيفة، النادي الذي انضم اليه، والنادي المستعار منه.

2 ــــ معايير التقييم التفصيلية، وتشمل:

ــــ مواصفات المهارات الأساسية مثل التجاوز، والتسديد، والتمريرات، والحالة البدنية، والدفاع، والسرعة.

ــــ تفاصيل مهارات حراسة المرمي مثل: الارتداد، التعامل، التمركز، رد الفعل، الركل، السرعة.

ــــ تفاصيل السمات العقلية مثل: الاعتراض، والهدوء، التمركز، ركلات الجزاء، الرؤية، العدائية.

ــــ مهارات الحركة مثل سرعة الجري، ردود الأفعال، الرشاقة، التوازن، والتسارع.

ــــ مهارات الهجوم مثل دقة التسديد، التمريرات القصيرة، التمريرات العرضية، الإنهاء، الألعاب الهوائية.

ــــ مهارات القوة مثل قوة القفز، قوة التسديد، والقوة البدنية، القدرة علي التحمل، والتسديدات البعيدة.

ــــ مهارات الدفاع مثل المراقبة، الاستحواذ من الوقوف، الاستحواذ بالزحلقة.

ــــ مهارات أخرى مثل دقة الركلة الحرة، التمريرات الطويلة، التحكم بالكرة، التجاوز والانحناء.

3 ــــ معدل اللاعب الحقيقي بالملعب: ويحتوي على معدل مراكز اللاعب في الملعب مثل الجناح الأيمن، الجناح الأيسر المتأخر، الجناح الأيسر، الجناح الأيمن المتأخر، خط الوسط، مهاجم، حارس مرمي، الظهير الأيمن، الظهير الأيسر، قلب الهجوم، قلب الدفاع الأيمن، قلب الدفاع، قلب الدفاع الأيسر، خط الوسط الأيمن، خط الوسط الأيسر، قلب الهجوم الأيمن، قلب الهجوم الأيسر، خط الوسط الدفاعي، خط

الوسط، خط الوسط الدفاع الأيمن، خط الوسط الدفاع الأيسر، مهاجم خط الوسط الأيسر، مهاجم، خط وسط يمين الوسط، مهاجم خط الوسط الأيمن، مهاجم يسار، مهاجم يمين

4 ــــ ملخص مسيرة اللاعب من 2015 حتى 2022: وتشمل بيانات بحسب السنة والنادي، وهذه البيانات هي الأجر باليورو، القيمة السوقية باليورو، السمعة الدولية، الدوري والدرجة الإجمالية.

نشأة كأس العالم لكرة القدم

يعد كأس العالم لكرة القدم أحد أكبر الأحداث الرياضية في العالم، وتأسست فكرة كأس العالم لكرة القدم في عام 1928 عندما اقترح الرئيس الفرنسي جول أيميه أولمبياد لكرة القدم العالمية، ومن ثم تطورت الفكرة حتى تم إنشاء البطولة الأولى في عام 1930 في أوروغواي. شهدت هذه البطولة مشاركة 13 منتخبًا وانتهت بتتويج أوروغواي باللقب بعد فوزها في المباراة النهائية على الأرجنتين.

منذ ذلك الحين، نمت شعبية كأس العالم بشكل كبير، وأصبحت البطولة منبرًا عالميًا للمنتخبات لعرض مهاراتها والتنافس على العلامة العالمية. يتم اختيار المنتخبات المشاركة من خلال التصفيات القارية، حيث يتنافس المنتخبات على الحجز في المراحل النهائية للبطولة.

تشتهر كأس العالم بمجموعة من المحطات التاريخية واللحظات المميزة التي أضفت إلى سحرها وجعلتها لا تُنسى. في عام 1958، ظهر اللاعب الشاب بيليه لأول مرة، حيث قاد المنتخب البرازيلي للفوز بالبطولة. وفي عام 1970، قدمت البرازيل أداءً استثنائيًا وتوجت باللقب للمرة الثالثة بفضل نجومها الكبار.

تعتبر بعض النسخ الأخرى أيضًا بارزة في تاريخ البطولة. في عام 1986، قاد الأسطورة الأرجنتينية دييغو مارادونا منتخب بلاده للفوز بالبطولة بأداء فردي استثنائي. وفي عام 1998، استضافت فرنسا البطولة وتوجت باللقب أمام جماهيرها الحماسية.

تتميز كأس العالم أيضًا بالمباريات النهائية المثيرة التي تُقام في كل دورة. في عام 2014، شهدت البطولة المقامة في البرازيل مباراة نهائية مثيرة بين المانشافت الألماني والأرجنتين، حيث انتهت المباراة بفوز المانشافت بهدف وحيد في الشوط الإضافي، مما منح الفريق الألماني لقب البطولة للمرة الرابعة في تاريخه.

تتميز كأس العالم أيضًا بتأثيرها الاجتماعي والثقافي. تجمع المشجعين من مختلف البلدان والثقافات للاحتفال باللعبة ودعم منتخباتهم. يشجع هذا التجمع التبادل الثقافي وتعزيز التفاهم بين الشعوب. بالإضافة إلى ذلك، تعمل كأس العالم كمنصة للترويج للرياضة وتعزيز أهميتها في حياة الناس والمجتمعات.

تطورت كأس العالم على مر السنين لتصبح أكبر وأروع بمرور الوقت وتعدد الدورات، وتحظى البطولة اليوم بثقل كبير في الرياضة العالمية وتعتبر قمة لمواهب لاعبي كرة القدم ومنصة للدول للتنافس على اللقب الأغلى في اللعبة. تستمر كأس العالم في إلهام الجماهير واللاعبين على حد سواء، وتثبت أن الرياضة قادرة على تجاوز الحدود وتوحيد الأمم.

يعتبر كأس العالم لكرة القدم حدثًا رياضيًا استثنائيًا يجمع بين الأمم والثقافات ويوحد العالم بحبه للعبة. من خلال تاريخها المشرف ولحظاتها الأسطورية، تظل البطولة رمزًا للتفاني والاتقان والشغف والتنافسية.

أهم محطات كأس العالم

أقيمت أول بطولة لكأس العالم في عام 1930 في الأوروغواي، وكانت البطولة بمثابة احتفال بمرور 100 عام على استقلال الأوروغواي. فازت الأوروغواي باللقب بعد فوزها على الأرجنتين، ومنذ ذلك الحين وحتى الآن ظلت بطولة كأس العالم تقام كل أربع سنوات، باستثناء عامي 1942 و1946 بسبب الحرب العالمية الثانية. ولعل من أبرز محطات كأس العالم لكرة القدم:

1950: فازت البرازيل باللقب للمرة الأولى بعد فوزها على أوروغواي في مفاجأة كبيرة.

1954: فازت ألمانيا الغربية باللقب بعد فوزها على المجر في النهائي 3-2.

1958: فازت البرازيل باللقب للمرة الثانية بعد فوزها على السويد في النهائي 5-2.

1962: فازت البرازيل  بعد فوزها على تشيكوسلوفاكيا في النهائي 3-1.

1966: فازت إنجلترا باللقب بعد فوزها على ألمانيا الغربية في النهائي 4-2.

1970: فازت البرازيل باللقب للمرة الرابعة بعد فوزها على إيطاليا فى النهائي 4-1.

1974: فازت ألمانيا الغربية باللقب للمرة الثانية بعد فوزها على هولندا فى النائي 2-1.

1978: فازت الأرجنتين باللقب بعد فوزها على هولندا في المباراة النهائية بنتيجة 3-1 بركلات الترجيح بعد التعادل 2-2 في الوقت الأصلي.

1982: فازت إيطاليا باللقب بعد فوزها على ألمانيا الغربية في المباراة النهائية بنتيجة 3-1.

1986: فازت الأرجنتين باللقب للمرة الثانية بعد فوزها على ألمانيا الغربية في النهائي 3-2.

1990: فازت ألمانيا الغربية باللقب للمرة الثالثة بعد فوزها على الأرجنتين فى النهائي 1-0.

1994: فازت البرازيل باللقب للمرة الخامسة بعد فوزها على إيطاليا في النهائي بركلات الترجيح .

1998: فازت فرنسا باللقب بعد فوزها على البرازيل في النهائي 3-0.

2002: فازت البرازيل باللقب للمرة السادسة بعد فوزها على ألمانيا فى النهائي 2-0.

2006: فازت إيطاليا باللقب بعد فوزها على فرنسا بركلات الترجيح .

2010: فازت إسبانيا باللقب بعد فوزها على هولندا 1-0 بعد الوقت الإضافي.

2014: فازت ألمانيا باللقب للمرة الرابعة بعد فوزها على الأرجنتين  1-0.

2018: فازت فرنسا باللقب للمرة الثانية بعد فوزها على كرواتيا  4-2.

أهم الأرقام في تاريخ كأس العالم

1- المنتخبات الفائزة باللقب: البرازيل (5 مرات)، ألمانيا (4 مرات)، إيطاليا (4 مرات)، الأرجنتين (3 مرات)، فرنسا (2 مرة)، إنجلترا (2 مرة)، إسبانيا (2 مرة)، هولندا (1 مرة)، تشيكوسلوفاكيا (1 مرة)، يوغوسلافيا (1 مرة).

2- أكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف في مباراة واحدة: هو الروسي أوليغ سالينكو حيث سجل 5 أهداف لمنتخب بلاده ضد منتخب الكاميرون في كأس العالم 1994).

3- أكثر اللاعبين مشاركة في كأس العالم: 22 مباراة (ليونيل ميسي، الارجنتين).

4- أكثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف في كأس العالم: 16 هدفًا (ميروسلاف كلوزه ، ألمانيا).

5- أكثر الدول التي شاركت في كأس العالم: 21 دولة (ألمانيا، البرازيل، إسبانيا، إنجلترا، فرنسا، إيطاليا، الأرجنتين، هولندا، البرتغال، المكسيك، السويد، سويسرا، المجر، تشيكوسلوفاكيا، يوغوسلافيا، كولومبيا، الولايات المتحدة، كوريا الجنوبية، اليابان).

6- هناك فريقان فقط نجحا في الفوز ببطولة كأس العالم مرتين متتاليتين، هما البرازيل وإيطاليا.

7- سجّلت ثلاث مباريات في استاد لوسيل بكأس العالم قطر 2022، بما في ذلك المباراة النهائية، أكبر حضور جماهيري لمباراة في كأس العالم منذ نهائي 1994، عندما واجهت البرازيل إيطاليا أمام 94,194 مشجّع في ملعب روز بول في باسادينا ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

8- حققت المباراة النهائية بكأس العالم قطر 2022 حوالي 1.5 مليار مشاهدة على مستوى العالم، علمًا بأن نهائي روسيا 2018 كان قد سجل 1.12 مليار مشاهدة.

9- لأول مرة على الإطلاق؛ بثت منصة FIFA+ الرقمية جميع مباريات المونديال في البرازيل، بالشركة مع اليوتيوبر البرازيلي كاسيميرو وأسطورة البرازيل رونالدو، بهدف تقديم محتوى تفاعلي مبتكر للجيل الجديد من المشجعين.

10- البرازيل هي الأكثر تسجيلًا للأهداف في تاريخ المونديال برصيد 237 هدفًا، والمنتخب الوحيد الذي شارك في جميع نسخ البطولة.

11- شهد مونديال قطر 2022 وصول منتخب أفريقي إلى نصف النهائي لأول مرة، بعد المشوار المذهل لمنتخب المغرب في البطولة، والذي اجتمع لتشجعيه الجمهور من الشرق الأوسط والعالم العربي.

12- أصبح الإسباني جافي أصغر هداف في كأس العالم منذ بيليه في عام 1958 بهدف مذهل خلال فوز منتخب بلاده على كوستاريكا بسباعية نظيفة، وهو في سن 18 عامًا و110 أيام.

كأس العالم لكرة القدم الآن أكبر بطولة رياضية في العالم، وتجمع أفضل المنتخبات الوطنية.

أغرب أحداث الكأس

كأس العالم لكرة القدم شهدت العديد من الأحداث الغريبة والمدهشة على مر السنين. إليك بعض الأمثلة على بعض الأحداث الغريبة التي وقعت في تاريخ البطولة:

1- عرض الفريق الأمريكي للانسحاب من كأس العالم 1950: في المباراة التي جمعت بين الولايات المتحدة وإنجلترا في البطولة التي أقيمت في البرازيل، حدثت مفاجأة كبيرة عندما فازت الولايات المتحدة بهدف وحيد. وقد أعربت الصحف البرازيلية عن صدمتها ونشرت عنوانًا غريبًا “منتخب يعرف بـ ‘البلد الأم’ يهزم ‘البلد الأم’ الآخر”. واعتبر هذا الفوز من أكبر المفاجآت في تاريخ البطولة.

2- واقعة “اليد الالهية”: في ربع نهائي كأس العالم 1986 بين الأرجنتين وإنجلترا، قام اللاعب الأرجنتيني دييغو مارادونا بتسجيل هدف بيده ودون رؤية الحكم. ورغم احتجاج اللاعبين الإنجليز، أحتسب الهدف وأطلق على هذه الحادثة اسم “اليد الالهية”. واستمرت الأرجنتين في البطولة وفازت في النهاية باللقب.

3- تسجيل هدف “الجبل الغامض”: في نهائي كأس العالم 1978 بين الأرجنتين وهولندا، سجل اللاعب الأرجنتيني ماريو كيمبس هدفًا مثيرًا للجدل. حيث سدد الكرة من زاوية حادة واصطدمت بالعارضة وارتدت باتجاه الحارس الهولندي ودخلت المرمى، ولكن هناك شكوكًا حول ما إذا كانت الكرة قد ارتطمت باليد قبل الدخول في المرمى أم لا.

4- طرد زين الدين زيدان في نهائي 2006: في نهائي كأس العالم 2006 بين فرنسا وإيطاليا، حدثت واقعة غريبة عندما قام النجم الفرنسي زين الدين زيدان بركل لاعب إيطالي برأسه في الشوط الإضافي، مما أدى إلى طرده. تبين فيما بعد أن اللاعب الإيطالي ماركو ماتيراتزي كان قد أهان زيدان بتصريحات عنصرية، ولكن الواقعة لا تزال تعتبر واحدة من أغرب اللقطات في تاريخ البطولة.

هذه بعض الأمثلة للأحداث الغريبة التي وقعت في كأس العالم لكرة القدم والتي تُظهر كيف يمكن أن تحمل البطولة العديد من المفاجآت والأحداث غير المتوقعة.

مركز جسور للدراسات والاستشارات الثقافية والتنموية هو مركز يستهدف تقديم الاستشارات والدراسات في مجالات التعليم وسوق العمل والثقافة والقانون والإعلام واقتصادات المعرفة بوجه عام، وليس للمركز أي أنشطة أو أهداف أو اهتمامات سياسية أو حقوقية.