الرئيسية دراسات جسور

الزوجة الثانية عند العرب … معضلة الشيء ونقيضه

بين القبول والرفض.. ومن المتعة إلى التبعات

الزوجة الثانية عند العرب..معضلة الشيء ونقيضه

1994 تغريدة نشرها عرب من الجنسين خلال الفترة من 6 أغسطس 2021 الي 19 سبتمبر 2022 عبر منصة تويتر بشأن الزوجة الثانية، وتداولها معهم 60282 الف شخص بالإعجاب والتعليق وإعادة التغريد، تشير إلى أن الزوجة الثانية عند هؤلاء العرب ما هي إلا معضلة، تسبب الحيرة عند بدء التفكير فيها ومناقشتها، نتيجة ما تحدثه من صراع بين القبول المطلق والرفض الحاد، ثم تدفع للسخرية والتنكيت كوسيلة للهروب لدى من يخشون الوقوع في متاهتها، وعند حدوثها تبدو سخية في منح شعور الفوز بالمتعة، ثم تنتهي بدفع ثمن ما تحدثه من تبعات وتفرزه من مسئوليات، أو تكون خليطا من ذلك او بعض منه ، بعبارة أخرى هي قضية الانخراط فيها لا يضمن تحقيق الأهداف كاملة، ولا يحتم تعرض المرء لخسارة ماحقة، وفى كل الاحوال تظل فعلا مؤثرا في الحياة، يحمل الشيء ونقيضه في معظم الأحيان…. كيف؟ إلى التفاصيل.                                                                                                          يرجى الانتظار قليلا لحين ظهور البيانات التفاعلية

حاولت هذه الدراسة الاقتراب من الواقع الحالي لظاهرة الزوجة الثانية بالعالم العربي، والتعرف عليها من خلال رصد وجمع وفهرسة وتحليل محتوى عينة من التغريدات التي نشرها مستخدمون عرب بشأنها علي منصة تويتر ـ اكس حاليا ـ باعتبار تويتر أو إكس واحدة من أهم منصات التواصل الاجتماعي التي تعكس جانب لا يستهان به مما يدور في أذهان وعقول شريحة واسعة من الجمهور العام عالميا وعربيا بالتبعية، تجاه مختلف أمور الحياة.
تم تجميع محتوى العينة بصورة عشوائية من خلال استخدام أدوات البحث المتقدمة في منصة اكس، والتي تتيح استخدام كلمات دلالية لتجميع التغريدات الخاصة بموضوع او ظاهرة ما، وفي الدراسة تم استخدام مجموعة من الكلمات الدلالية باللغة العربية من بينها (الزوجة الثانية ــ تعدد الزوجات ـ الزواج المتعدد ـ الزواج الثاني … الخ)، وفى كل مرة جري فيها الحصول علي نتيجة بحث، تم سحب وتجريف المحتوى المجمع من عملية البحث ببرمجيات متخصصة في سحب وتجريف المحتوى من وسائل التواصل الاجتماعي، ثم تصديره بعد ذلك في ملفات جداول بيانات ببرنامج “اكسيل”، ثم جري تجميع وتنظيف كل ملفات البيانات ودمجها في مجموعة بيانات واحدة dataset”، ثم تم اخضاع مجموعة البيانات لعمليات التجهيز والفهرسة والرصد الاحصائي، ثم الوصول الي جداول ومصفوفات بيانات مهيأة للتحليل والاستنتاج وتحليل المضمون واعداد الدراسة .

اقتراب ينتهي بواحدة من أربع حالات

أول ما كشف عنه تحليل مضمون التغريدات أن من اقترب من قضية الزوجة الثانية من هؤلاء العرب، دخل تلقائيا في واحدة من حالات أربع، الأولى حالة النقاش والوقوف عند الإدلاء بدلوه في الجدل القائم حول القضية، أو تجاوز حالة النقاش وكان أمامه إما الدخول مباشرة في الحالة الثانية وهي الرفض التي عبرت عنها بعض التغريدات بصورة حادة قاطعة، أو الدخول في الحالة الثالثة وهي القبول، والإعلان الصريح علي الموافقة المطلقة علي الزوجة الثانية، أما من كان منخرطا في الظاهرة أصلا، وبات زوج معدد أو زوجة ثانية، فكانت تغريداته منضوية في الحالة الرابعة وهي التعايش.
داخل الحالات الأربع الرئيسة، كانت هناك مسارات فرعية متنوعة، فحالة النقاش تضمنت السخرية ومناقشة المبدأ والفكرة ومناقشة الفكرة عبر اللجوء للأعمال الفنية من أفلام سينما ومسلسلات، وحالة القبول تضمنت إعلانات الزواج الثاني الصريحة التي تتضمن مواصفات الزوج او الزوجة، مع دعوة الجميع للبحث عن الزوجة الثانية او الزوج المعدد، وحالة التعايش تضمنت أسئلة واستفسارات وقوانين وخبرات عملية تجسد متاعب الزواج الثاني، وفيما يلي نتناول كل حالة بشيء من التفصيل.

لقطة من مسلسل العاصوف الزوجة الثانية

فيلم الزوجة الثانية

أولا : حالة النقاش

هي حالة توقفت عندها 57.9 % من التغريدات وضمت بداخلها ثلاثة مسارات للنقاش، الأول يتناول القضية بطريقة ساخرة ملؤها التندر والفكاهة والتنكيت والتبكيت، ويشكل نحو ثلث العينة أو بواقع 33.4%، والثاني يركز علي مناقشة القضية من حيث المبدأ والفكرة، واستحوذ هذا المسار علي نحو خمس التغريدات أو تحديدا بواقع 21.51%، والثالث يناقش القضية في ضوء معالجتها بالأفلام السينمائية والأعمال الدرامية التليفزيونية، وهو توجه استحوذ علي نسبة ضئيلة من العينة تقدر بنحو 3%.

مناقشة المبدأ … اسبح دون ان يبتل ظفرك بالماء

تبين من التحليل أن 429 تغريدة تمثل 21.56% أو ما يزيد على خمس العينة، انخرط أصحابها تماما في مناقشة الزواج الثاني أو المتعدد من حيث المبدأ والفكرة والصواب والخطأ، ويقلبونه علي العديد من الأوجه، ويطرحون بشأنه ما يشبه استطلاعات رأي طويلة الأسئلة، تسعي لإجابات حول نقاط متنوعة ومتفرعة في مسارات شتي، من دون إفصاح عما يفعلونه أو ينتوون فعله بالضبط، ومراجعة ما يفعلونه تكشف عن أنهم في الغالب اقرب إلى حالة من يجلس على شط بحر أو محيط، ثم يفتي بكل قوة في كيفية القفز في الماء والخروج منه، ومهارات السباحة وسبل مقارعة الأمواج ومواجهة الغرق والانواء، من دون ان يغادر مكانه على الشط أو يبتل ظفره بالماء، أو بعبارة أخرى موقفهم لم ينضح وتتضح معالمه، وأنهم أقرب إلي الهائمين ذهنيا وسط متاهة افتراضية، لم يدخلوها فعليا، ومع ذلك يستشعرون ويخافون دروبها ومفاجآتها ولم يتلمسوا مخارجها.
كانت هناك تغريدتان في هذا الاتجاه، كلاهما عبارة عن استطلاع رأى به بضعة أسئلة، الأولى تقول ” ايهما اصعب شيء على المرأه ؟ 1 الطلاق 2 الزوجة الثانية 3 الإهمال 4 الخيانة 5 الخذلان 6 غسيل المواعين” وهذه جرى إعادة التغريد بها 81 مرة، والتغريدة الثانية تقول ” الزوجة الثانية في حياة الرجل 1 حب 2 رغبه 3 تقصير من الزوجة الأولى”، وجري إعادة التغريد بها 62 مرة، أي أن التغريدتين معا احتلتا نحو ثلث مساحة الاهتمام داخل مساحة النقاش المتركز علي المبدأ والفكرة، واللافت أن الإجابات والمشاركات لفتت الانتباه أن طارحي الأسئلة والمجيبين عنها لم يكشفوا في كل الأحوال عما إذا كانوا اقدموا علي الزواج الثاني من عدمه، سواء من الذكور أو الإناث.
كان بجانب التغريدتين نحو 283 تغريدة، دارت جميعها في الفلك نفسه، لكن لم يحدث أن أعيد التغريد بأي منها علي هذا النحو، ومنها النماذج التالية:
ــ أقرأ قصص ومواقف عن حضور الزوجة الأولى لزواج زوجها من غيرها أتوقع والله أعلم إنها حالة نفسية تستدعي الدراسة
ــ أكدت الدراسات أن إقبال الرجل على الزوجة الثانية ناتج عن عدد من العوامل وأفادت بأن سوء تعامل الزوجة لزوجها، والتحدث معه ومع أهله بطريقة غير لائقة يجعله مع الوقت ينفر منها، وإذا جاءت له الفرصة للارتباط أو الزواج من أخرى فإنه لا يتردد.
ـــ اللي يطلق يقعد يربي أولاده افضل له اذا بيحرم الام من ضناها!!يعني حتى لو يتزوج الزوجة الثانية لها حق تستقل بنفسها هي عروس مو حاضنه تجيبها شهر العسل تقعد تربي عيالك بالأول والأخير زوجة الاب مالها دخل امسكوا اطفالكم وحافظوا على الأمانة.
ـــ اللي يقولون انوا الزوجة الثانية ضحية الله يرزقهم العقل بس
ــ المجلس القومي للمرأة بيطالب أن المرأة تتزوج بدون إذن من حد وفي نفس ذات اللحظة بيطالب أن الراجل لما يتزوج الزوجة الثانية لازم موافقه من المرأة.
ــ المرأة الاجتماعية هي ليست تلك التي لديها آلاف المتابعات والصديقات على وسائل التواصل الاجتماعي… بل هي تلك التي تتقبل التعايش بمحبة وسلام مع الزوجة الثانية ودون أي مشاكل.
ــ المرأة الحكيمة تخليه يتزوج بشرط يخبرها قبل وبعد عشر سنوات من الزواج ويسكن الزوجة الثانية بعيد ويعدل في كل شيء وجميع النواحي واذا كانت الثانية طيبة ومحترمة تصاحبها وتعتبرها مثل الاخت ويخلقوا مع بعض بيئة حلوة وجو اسري حتى في السفر يسافروا مع بعض وينبسطوا.
ــ الزوجة الثانية تؤدب الأولى !! خطأ … بل العكس الأولى تجعل الثانية تستميل الزوج وتسعى لرضاه وإسعاده بكل ما تملك من مقومات ( جمالية ومعنوية ) وبمعنى أدق الأولى محور الارتكاز … وبالنتيجة الأولى تؤدب الثانية !؟
ــ الزوجة الثانية امرأة جانية ومجني عليها في نفس الوقت بسبب التضييق الذي تعيشه من طرف زوجها الذي يحاول أن يحافظ على استقرار بيته الأول على حساب مشاعرها فالمرأة الثانية في نظرهم لا تحظى بزوج كامل بل بنصف زوج يعطى معظم اهتمامه للأولى وأبنائه بل يعتبر زوجته الثانية استراحة.
ــ الزوجة الثانية في الغالب لا تطرب لكلام الغزل من زوجها لأنها تعلم انه قد قيل لزوجته الاولى ولكنها تمثل عليه ان كلامه اعجبها.
ــ السؤال للنسا هل تقبلين الزوجة الثانية اذا توفرت جميع شروطك من منزل + سيارة + فلوس جميع شروطك وحقوقك الزوجية متوفرة.
ــ انحلبت سالفه الزوجة الثانية قرف العيال المشكلة لا اولى ولا عاشره تبيهم
ــ الرجل المخلوع لازم يكتب في بطاقته خانة الحالة الاجتماعية مخلوع لازم الزوجة الثانية تعرف او يصير غش وعشان نقلل حالات ابتزاز الرجال لزوجاتهم.
ــ اولاد او بنات الزوجة الثانية يسمعون لوالدهم أكثر من ابناء الزوجة الأولى، واغلبهم يتجاهلونه.

السخرية ملاذ المتردد المتأرجح

بين حاملي لواء الدعوة لفكرة الزوجة الثانية والمدافعين عنها بشراسة، والرافضين الكارهين بوضوح وصرامة، كانت هناك شريحة من الجمهور أكبر حجما و اكثر نشاطا، وفي الوقت نفسه اقل قدرة علي اتخاذ موقف واضح، سواء قبولا ورفضا، ولم تجد لنفسها دورا سوى التعامل الساخر مع الأمر، وقدم أصحاب هذه الشريحة 665 تغريدة تمثل 33.35% من إجمالي العينة، أي الثلث تقريبا، سلخ أصحابها فكرة الزواج الثاني أو تعدد الزوجات بسياط من التندر والفكاهة التي بدت كبطن عريضة حاوية للشيء ونقيضة، والموقف وعكسه، فهم يتندرون ويسخرون من الامر برمته حينا، ويتندرون ويسخرون وهم يعلنون موافقتهم المبطنة حينا، ويتندرون ويسخرون وهم يعلنون رفضهم الخفي حينا ثالثا، حتي يبدو مضمون التغريدات سرياليا بصورة واضحة، يعكس سيولة في الآراء، وميوعة في التفكير، وهروبا من الوقوف عند موقف محدد، بعبارة اخري هي سخرية تعكس التشويش إن لم يكن الحيرة، التي قرر أصحابها الهروب منها ضاحكين بدلا من الغرق فيها واجمين.
بتصنيف وتحليل هذه النوعية من التغريدات وجد أن تغريدة واحدة قد تم تداولها وإعادة التغريد بها 55 مرة، وكان نصها : “التخطيط للزواج من الزوجة الثانية يكون أشبه ببداية الدعوة للإسلام حيث تبدأ سرًا ثم جهرًا ثم جهادًا وبعد ذلك أمًا النصر أو الشهادة”.
تلتها تغريدة اخري جرى تداولها وإعادة التغريد بها 44 مرة وكانت تتحدث عن وصف الزوجات في مفهوم الثورات وكان نصها :” الزوجات في مفهوم الثورات الزوجة الأولى تعتبر بمثابة ثورة ضد العزوبية الزوجة الثانية تعتبر تصحيح مسار الثورة الزوجة الثالثة تأسيس للدولة القوية الزوجة الرابعة ضمان للأمن القومي وتحقيق مصالح خارجية”.
ثم تغريدة ثالثة جرى إعادة التغريد بها 27 مرة وتقول : “للنقاش إذا كانت الزوجة الأولى تسمى استقرار فماذا تسمى الزوجة الثانية”؟
إلى جانب التغريدات ثقيلة الوزن شائعة الانتشار من هذه الشاكلة، كانت هناك التغريدات الساخرة السريعة الخاطفة، ومنها النماذج التالية:
ـــ اتصل بزوجته وقال لها لا تطبخي اليوم سأتي بالغداء من عند الزوجة الثانية. وصل ودق الباب وبعدها لم يعد يتذكر شيئا . يقولون من يومها وهو يواجه صعوبة في النطق.
ــ اخواني المتزوجين في السر .. لا تنسوا زكاة الفطر عن الزوجة الثانية.
ــ رجل متزوج زوجتين احتاج كأس ماء فأرسل الزوجة الثانية احتراماً للأولى قالت الأولى كلنا نعرف نجيب ولا تبغى من يدها وتشوف مشيتها وهي رايحة وراجعة؟ لما رجعت الثانية قالت هاه خلصتوا السّر اللي بينكم؟ ادري إنها تصريفه ، يعني لو مات عطشان كان ابرك له
ــ نصيحة من ذهب اشتر “حصالة نقود ” وضعها في مكان خفي وآمن وكلما أغضبتك زوجتك ضع في الحصالة مبلغاً من المال .. ستكتشف بعد عام واحد فقط انك جمعت مهر الزوجة الثانية.

الأفلام والمسلسلات مفتاح القضية

في 61 تغريدة تمثل 3.06% من العينة، كانت الأعمال الفنية السينمائية والدراما التليفزيونية هي مفتاح ومناط تناول كاتبيها وناشريها للقضية، سواء علي سبيل الاستشهاد او الشرح او التسلية أو التوعية أو التذكير أو تحديد المواقف قبولا ورفضا، وحظي الفيلم السينمائي المصري الشهير الزوجة الثانية بالمرتبة الأولي في هذا السياق، وهو فيلم مصري درامي عرض عام 1967، ومن إخراج صلاح أبو سيف وبطولة سعاد حسني وشكري سرحان وصلاح منصور وسناء جميل، يحكي عن رغبة عمدة إحدى القري في الريف المصري في إنجاب ابن يورثه وبحمل أسمه، ولأن زوجته الأولى عاقر، تزوج الثانية وهي خادمته التي اجبر زوجها علي تطليقها، ومن التغريدات في هذا السياق العينة التالية:
ـــ بمناسبة تعيين المقال وتعيين المتعين قبل شهور العدة افتكرت حسن البارودى فى فيلم الزوجة الثانية لما طلقوا واحدة علشان يجوزها العمدة قبل العدة قالك الورق ورقنا و الدفاتر دفاترنا
ــ حلو فيلم الزوجة الثانية ده النسخه الجديده ده احنا فى فتره مُهزئة
ــ خطير فيلم الزوجة الثانية ده العمده عتمان نفق في نهاية الفيلم لصنع نهاية سعيدة لكن
ــ دعوات امي على الزوجة الثانية بالعاصوف بعمق واحساس
ــ دنيا وفيها كل اشي .. وكل من جاها مشي .. وكل ظالم اتخسف .. والحق هو اللي اتنصف .. تتر نهاية فيلم الزوجة الثانية
ــ دور الممثلة الفاشلة الزوجة الثانية في #العاصوف محشور حشر يمكن نشبت لابو تركي قال اعوضها بدور. لو انشال الدور ماراح يخل بالعمل ابدا

ثانيا: حالة القبول

توزعت تغريدات حالة القبول على قسمين، الأول كان فيه من جعلوا انفسهم حملة لواء الدعوة للزوجة الثانية، وحملت تغريداتهم دعوات صريحة تحث على الزواج بالثانية، والمسارعة بذلك علي الفور، حتي أن بعضهم دشن هاشتاج باسم “الزوجة الثانية مطلب قومي”، والقسم الثاني اتخذ خطوة ابعد من ذلك وجعل تغريداته اشبه بالإعلانات المبوبة في الصحف، التي يعرض فيها مواصفاته أو يطلب فيها مواصفات الزوجة الثانية، كما يتم عند عرض عقاره او سيارته للبيع فيذكر المواصفات المتوفرة فيها، أو عند احتياجه لسيارة او عقار فيضع المواصفات التي يريدها.

حاملو لواء الدعوة

خلال فترة الرصد تم إحصاء 389 تغريدة تمثل 19.51% من إجمالي التغريدات، كان أصحابها للزواج الثاني والمتعدد مؤيدين وله داعين وبه مبشرين وللوائه حاملين، وكانت دعوتهم له صريحة مكشوفة، وتأييدهم مدعوما بالممارسة والفعل الي جانب القول، وتكشف تغريداتهم أن الدافع الأساسي لقيامهم بهذا الدور يختلف عن الدافع القائم لدى من يبحثون عن الزوجة الثانية عبر الإعلانات الشبيهة بإعلانات السيارات والعقارات، فهذه الفئة تروج للفكرة والمبدأ تأسيسا علي ما يرون أنه قيمة وفائدة للرجل والأسرة والمعيشة والزواج والابناء، لا مجرد الرغبة الحسية الجسدية وحب التمتع، ويمكننا تلمس هذا الأمر في عينة التغريدات التالية:
ـــ اتمنى من الله ان يرزقنى الزوجة الثانية اللهم زوجه صالحه
ــ اجمل زوجه هي الثانية
ــ احس ان لازم اي واحد يتزوج ثنتين يصير عياله من وحده منهم احلا من الزوجة الثانية مدري وش الرابط بس ما قد شفت كلهم حلوين
ــ احيانا الزوجة الثانية سبب في بقاء الزوجة الأولى وصلاحها وهي لا تدري #لو_تحبين_زوجك_اخطبي_له_ثانيه
ــ أخشى أن يأتي زمن نفقد فيه معنى (الزوجة) لذلك استعجلوا على الزواج من بنات الدين والعقل الرزين . #خليك_قوي_وتزوج_الثانيه
ـــ إسألوا مجرب ولا تسأل خبير.. تزوج وتوكل على الله معلومة زعل الزوجة الأولى بالكثير شهر وبالكثير شهر ونص.. توكل على الله وطقها ثانية #خليك_قوي_وتزوج_الثانيه
ــ اعرف فتاه كانت تحارب التعدد وتكتب على صفحتها الرجالة ميعرفوش من الدين غير مثنى وثلاث ورباع، وفي حديثها معي قالت ان المرأة لا تقبل ان ينكح زوجها امرأة اخرى، من شهر خطبها اربعيني تاجر وصاحب املاك كزوجه ثانيه باعت القضية والمبادئ وتقول الان الزوجة الثانية مش خطافة رجاله
ـــ اقبلي انك تكوني الثانية لان كونك الثانية افضل من حياتك بدون زوج، وياما عاشت الزوجة الثانية حياة كريمة جميلة

زوجة ثانية على طريقة البحث عن سيارة

ظهرت بين العينة 83 تغريدة بواقع 4.16% استخدمها أصحابها كإعلانات يطلبون فيها حاجتهم الى الزوجة الثانية وربما الثالثة، ويلاحظ هنا أنه فى أغلب هذه التغريدات أو بالأحرى الإعلانات يكون السعي للمتعة هو المحرك الأساسي للبحث عن الزوجة الثانية، سواء المتعة في صورتها الجنسية الغرائزية المحضة، أو في صورتها العاطفة النفسية، أو مجرد متعة تملك المرأة الجميلة، ويختفي منها تقريبا بعض الدوافع القهرية كعدم الإنجاب من الزوجة الأولى، أو مرضها، ومن هذه الإعلانات العينة التالية:
ـــ أخواتي المؤمنات، إذا في وحده ترضى تكون الزوجة الثانية الشيمة تبلغني في الخاص! وشكراً
الجنسية: قطري قبيلي في بداية الخمسين الطول 194 الوزن:86 الوضع الصحي: ممتاز فيكم عرق اسمر: لا مواصفات المطلوبة السكن في مدينه الدوحة، يبحث عن الزوجة الثانية، تكون ملتزمة بنت حلال، عمرها لا يتعدى 35 سنه.
ــ سعودية ٣١ مطلقه ابيض وجميله الطول ١٥٥ الوزن٦٤ الحالة الصحية ممتازة ثالث جامعه عدد الأطفال ١عند امي المواصفات بالطرف الآخر ان يكون سعودي وعمره بين٣٥ الي٤٠ متعلم من عرق ابيض متفتح يقدس الحياه الزوجية يكون من سكان جده ويخاف الله ويكون حضري او قبلي وكون انا الزوجة الثانية.
ـــ الحالة الصحية سليم متزوج وعندي بنت وأبحث عن الزوجة الثانية وأنا مطوع غير متشدد وسيم ولله الحمد المطلوب وحدة تبي الستر أحط لها شقة وتعيش مدلله ومستوره
ـــ الدمام القبيلة الهزازي العمر 45 سنة الطول 176 الوزن 77 لون البشرة ابيض المستوى التعليمي جامعي الحالة الاجتماعية متزوج الوظيفة موظف حكومي السكن الدمام بيت ملك عمارة المواصفات المطلوبة بكر أو مطلقه بيضاء تكون الزوجة الثانية
ـــ الرياض غير قبيلي سعودي متزوج الأبناء ٣ العمر41 سنة ط170 و80 طيار مدني ملتزم مطلوب زوجه ثانيه جميله بيضاء او حنطيه مرحه وطيبه واخلاق.

ثالثا : حالة التعايش

عكست هذه الفئة من التغريدات التفاصيل الحياتية التي يعيشها من أقدموا بالفعل على تجربة الزواج الثاني، سواء من الأزواج أو الزوجات، وإن كانت الغالبية من الإناث اللواتي اصبحن ” زوجة ثانية”، وقدم هؤلاء ما نسبته 10% تقريبا من إجمالي التغريدات، حمل حوالى نصفها أسئلة يحتاج أصحابها الي إجابات تعينهم علي فهم هذا الجانب أو ذاك وكيفية التصرف فيه لتحقيق ما يمكن تحقيقه من ” وفاق واتفاق” مع الزواج الثاني بعد حدوثه، والنصف الباقي تراوح بين موضوعات قانونية عامة ان جاز التعبير، وموضوعات تعكس تجارب وخبرات ومشكلات تدخل جميعها في باب متاعب الزواج الثاني.

أسئلة هدفها “الوفاق والاتفاق”

تضمنت هذه الفئة 110 تغريدة تمثل 5.52% من العينة، أسئلة يطرحها أصحابها بغرض استيضاح جوانب عدة في قضية الزواج الثاني والمتعدد، بعضها قانوني وبعضها اجتماعي وبعضها معيشي وسلوكي، وكشف تحليل مضمون هذه الأسئلة يطرحها النساء اللواتي أقدمن بالفعل علي الزواج الثاني، ويردن معرفة سبل الوصول الي ما يمكن وصفه بـ”الوفاق والاتفاق” مع مقتضيات الزواج الثاني أو المتعدد، وكان من بينها الأمثلة التالية:
ـ هل صحيح انه في حال الزواج بالزوجة الثانية يتم ابلاغ الزوجة الاولى عن طريق الرسائل النصية او تطبيق ابشر الخاص بالزوجة الاولى ؟
ـ انا زوجي متوفي وانا الزوجة الثانية ومن يوم توفى زوجي وراتب التقاعد تأخذه الزوجة الاولى وانا كنت سامحه لها لأني كنت موظفة، هل لي الحق في المطالبة به مع العلم بانه لم اخذ من راتبه القاعدي منذ ١٠ سنوات؟
ـ انا متزوجه معدد لي ٦ سنوات (الزوجة الثالثة). زوجي طلق الاولى برغبتها والزوجة الثانية عندها علم بطلاقها الا انا ، عرفت الموضوع بالصدفة ، صح انا مالي دخل بالموضوع بس ليه ما قالي!!! وهل يحق لي اني اعرف هالشي ولا لا؟.
ـ انا الزوجة الثانية (زوجته الأولى راضية وساحبه عليه ) وانا حامل في الشهر الثاني وسبب زواج زوجي اساسا هو الانجاب ، لكن ما اشوفه ابداً سعيد بزواجه معاي ويرفع صوتو علي على اتفه الاسباب وينتقدني ومايعجبو شي انا اسويه هل هذا كره ؟
ـ قضية فسخ النكاح تم الصلح على ان يتم دفع عوض من قبل الزوجة وتم نطق الحكم في الجلسة. بغيت اعرف الخطوات الثانية هل يصدر الصك وبعدين ارفعه للتنفيذ او ما راح يصدر الصك حتى استلم العوض.
ـ انا الزوجة الثانية وزوجي لا يعدل وكان يحاول ان لا انجب وبعد خمس سنوات طلقني من المحكمة لإرضاء الزوجة الاولى ويعتدي علي بعد الطلاق لاستغلاله لظروفي المادية ماهي الاجراءات القانونية اللي اتخذها وكيف اطالب بتعويض الضرر اللي تسببه لي؟
ـ زوجي توفى له الان السنة الخامسة انجبت منه بنت وانا الزوجة الثانية زوجي عنده املاك وفلوس في البنوك الى الان لم يقسم الارث زوجته الاولى لديها ٥ ابناء كلهم كبار كيف اطالب بحقي وحق ابنتي
ـ معي اخوان من الأب عددهم ٤ وانا من الزوجة الثانية ابوي معطي اخواني كلهم سيارات جديدة الا أنا اعطاني سيارة قديمة وابوي قادر ومستطيع انه يوفر سيارة جديدة هل لي الحق المطالبة. ؟ ورفع دعوى
ــ صديقتي متزوجه واحد متزوج وزوجته الاولى قذفتها وخببت الزوج عليها في رسائل نصيه والزوجة الثانية صورت الرسائل والمحادثات فهل تستطيع الزوجة الثانية رفع قضية تخبيب وقذف على الزوجة الاولى والدليل حقها هوه تصوير من جوال الزوج؟!

ماذا يقول القانون؟

كانت هناك 58 تغريدة تمثل 2.91% من إجمالي العينة، يمم أصحابها وجهوهم صوب القوانين والتشريعات المنظمة للأحوال الشخصية، وما تتضمنه من نصوص ومواد ذات علاقة بالزواج الثاني أو المتعدد، لمعرفة وفهم ما لهم من حقوق وعليهم من واجبات قبل أن تقع الواقعة أو بعد وقوعها، وعلى الرغم من قلة عدد هذه الفئة، اتسمت تغريداتها بعمق الأفكار واتساعها، فهي تتطرق إلي أمور كحق الزوجة الأولي في المعرفة، وحق الثانية في الميراث، وأدوات قياس العدل بين الاثنتين، ماديا وشعوريا وحتي في المعاشرة الزوجية الي غير ذلك، ومن هذه التغريدات العينة التالية:
ـــ القضاء الليبي يفعل قانون عدم الزواج بالزوجة الثانية الا بموافقة الاولي
ـــ حالات الانتحار حالات الطلاق حالات الزوجة الثانية والاكثر في العراق. اطفال مجهولي النسب نتيجة جهاد النكاح في كل بقعة.
ــ بعض القوانين العراقية هي السبب الرئيسي لكثرة حالات الطلاق…مثلا يمنع القانون العراقي الزواج بزوجه ثانيه الا بموافقة الزوجة الاولى مما يضطر الزوج لطلاق زوجته الاولى والزواج من الثانية حتى لا يسجن 3 سنوات.
ـــ حرمان الام من اولادها اذا صار الطلاق بين الطرفين الافضل يكون الاولاد عند الام تجيهم النفقة الا اذا اعرست الام اكيد يأخذهم الزوج المشكلة اذا لم تتقبل الزوجة الثانية ابناءه
ــ حساب المواطن يشمل المهجورة طيب ليش الزوج الظالم يأخذ حقها وحق عيالها من الظمان وحساب المواطن ويصرفه ع الزوجة الثانية وعيالها وينكم من هذا النقطة
ــ حصل خلاف بين رجل وزوجته وذهبت الزوجة لبيت أهلها، وبعد شهر ذهب ليخطب بنت ثانية فقبل اهلها بشرط ان يكون قد طلق الاولى .فقال انه قد طلقها . لكن عندما وصل الاهل بزوجته الثانية الى بيته عرفوا انه لم يطلق زوجته الأولى، فقالوا انهم لن يذهبوا الا وقد طلقها
ــ إبلاغ الزوجة بأن زوجها يعتزم الزواج بامرأة ثانية، وهو خيار للمحكمة وليس وجوبيا، مع ضرورة تأكد القاضي على قدرة الزوج على الإنفاق وتوفير كل الحقوق وإعلام الثانية يتم دراسة تطبيقه بغزة
ــ رئيس النيجر يمنع وزراء حكومته من الزوجة الثانية بقرار جمهوري
ــ السماح بالزواج للرجل السعودي من اجنبية بشرط ان تكون الزوجة الثانية
ـــ غرامة 10 ملايين دينار مع السجن.. المشرّع الكردستاني يجرم الزوجة الثانية ان لم يتم تحصيل موافقة من الاولى
ــ في غزة صدر قانون الي بده يتزوج الثانية لازم يقدم ورقة خلو طرف من الزوجة الأولى
ــ قرار تمييزي اذا تزوج الزوج من زوجة ثالثة فليس من حق الزوجة الثانية الاعتراض او طلب التفريق الطلاق لأنها ارتضت لنفسها ان تكون زوجة ثانية.
ــ قيام الزوجة الثانية بتطليق الزوجة الاولي او العكس، جائز بشرط وجود توكيل من الزوج

تبعات اليوم التالي للزواج الثاني

ركز أصحاب 32 تغريدة تمثل 1.6% من إجمالي العينة علي ما يمكن وصفه بتبعات وارتدادات اليوم التالي للزواج الثاني أو المتعدد، على الزوجة الأولى والثانية، وأطفال الأولى وأطفال الثانية، وعلى الاسرة والإنفاق والتفاعلات التي يعيشها الأطراف الأربعة، الزوج والزوجتين والأبناء إن وجدوا، في محيطهم الاجتماعي الواسع، بين اسرهم وجيرانهم واصدقائهم وزملائهم وحتى مكان عملهم، ومن هذه التغريدات النماذج التالية:
ــ ابغيك لي لوحدي هذه لزمة الزوجة الثانية كي تُحسسك بأنها تُحبك وتموت في دبابيبك انتبه تُفرط بالزوجة الأولى وإلا احتمال كبير انت تصير لوحدك
ــ أخواني المعددين، هل في طريقة ممكن تراضي فيها الزوجة اللي تزوجت عليها سواءً كانت الآولى أو الثانية أو الثالثة ولا يعتبر هذا من المستحيلات؟
ــ الزوجة الثانية إذا قالت لك طلق الأولى ( ابغيك لي لوحدي ) لا تنبسط ويأخذك الغرور وتقول حبتني ! ترا هي فعلاً تبغييك لها بس مو حباً فيك تبغي ( تستفرد فيك ) !؟
ــ الزوجة الثانية تأخذ بنت رجلها وتزوجها لاخوها بموافقة الأب طبعا وهي طفلة عمرها 12 سنة وتالي متالي الشرطة يقولون والله زواج شرعي منقدر نتدخل والبنت مكالت مجبورة من زرناهم!!!!!!!! الهاشتاك اسراء_طفلة_مغتصبة
ــ الزوجة الثانية تواجهها تحديات كثيرة المجتمع اهلها الزوجة الأولي وأكبر تحدي من الزوج نفسه وهو المقارنة في كل شيء ما بقتنع بانه أصبح زوج لامراتين مختلفتين في كل شيء الاختلاف سنة الحياة يشبكا انتي كده وفلانة كده فلانة دي انت وكت باقي عليها كده جايب ليها شريكة ليه
ــ بعد أن عرفت الزوجة الأولى بيت الزوجة الثانية شنت هجوم مع اخواتها وبنات عماتها وخالاتها على المكرودة . نطالب الحكومة باعتقالهن وتأديبهن لكي لا تتكرر الحالة.
ـــ انا الزوجة الثانية و زوجي مره مقصر بحقي و لايصارفني و ذيك يوفر لها كل شي لو يتسلف تعبت منه وكل ما اعاتبه يتعدل يوم بعدين يرجع مثل ماكان ودي اتركه بس اهلي بيني و بينهم مشاكل حيل كبيره تكفون ابي حل والله قاعده اكتب وانا ابكي حيل مقهورة مالي احد بهالدنيا
ـــ بعض الاباء ، يتزوج زوجة ثانيه ، ويأخذ اولاده من الزوجة الاولى ليعيشوا عند الثانية ، ويترك لها الحبل على الغارب من تسلط عظيم ، وعقاب وكره مستمر من دون حدود ،الى درجة انها تستغلهم في جميع الاعمال وابناؤها مستمتعين ،استغرب اين الاب لماذا يقبل هذا الظلم ، لماذا لا يقف بجنب اولاده .
ـــ ابوها ببيت زوجته الثانية و يده ورجوله كلها كلبشات مقيده يمشي بالسيب حق بيتها و كان شكله مبهذل وهي مره متضايقه ان ابوها كذا ، رمز يدل ان هذه الزوجة تقيد ابوهم عنهم ماليا وعاطفيا وهو تقييد اليد والرجل.

رابعا : حالة الرفض

بخلاف الحالات الثلاث الأخرى، برزت حالة الرفض ككتلة مصمتة بلا تقسيمات أو مسارات فرعية، تناطح كل من الساخرين الذين تعاملوا مع القضية علي طريقة من يحوم حول الحمى يوشك أن يواقعه، والمؤيدين الذين جعلوا من أنفسهم حملة لواء الدعوة للزواج الثاني، وقد أصحاب هذه الحالة 166 تغريدة تمثل 8.32% من اجمالي ما ورد بالعينة، أكدوا من خلالها أنهم الرافضون الكارهون المنكرون لهذا النوع من الزواج، ومبدأ التعدد ككل، يصرخون بكرههم لتباعته، ونفورهم من سلبياته، ويرونه وراء بلايا وهموم بلا حصر.
وأول ملاحظة علي ما قدموه أنهم كرروا نشر تغريدة تنهي أي رجل أو شاب ليس فقط عن الزواج الثاني، بل عن مجرد استخدامه كتهديد لفظي أو مزحة مع الزوجة، ونص التغريدة كالتالي ( سأتزوج ثانية .. لكل شاب، لا تستخدمه كتهديد، لا تستخدمه كمزحة، الزواج حدث جاد، ونطقه جاد لا تقلل من احترامك لزوجتك بالتلويح بهذه الجملة في كل مرة تتخاصم معها فتجرحها أو ترعبها، فالزواج من الثانية وإن كان حلالاً لكنه مؤذ لمشاعر الزوجة، احترم مشاعر من تحب بلا تلاعب)، ومن التغريدات الأخرى في هذا السياق:
ـــ الله يصبر قلب زوجته واحيانا الزوجة الثانية تكون سبب للمشاكل والهموم والمرض قريبي تزوج ثانيه جته جلطه
ـــ طالعة عندنا موضة الزوجة الثانية بس يفوتوا الثلاثين يبلشوا يدوروا ع الثانية وعع واللي يتزوج اكثر من وحدة يقولوا هذا هو الزلمة
ــ طايحين ع هبتة الزوجة الثانية !!!!!!!! خييييييير يقهرون والله
ـــ عاوز يتزوج الثانية والثالثة .. طب عامل الزوجة الاولي باحترام وبما يرضي الله الاول هي الأحق
ـــ عزيزي الرجل عندما تفكر بالإرتباط بالزوجة الثانية فكن على علم بأن القانون سوف يكون ضدك والمجتمع وزوجتك واهلها بل وبعض من أفراد اهلك والجيران، فجميعهم سوف يحاربونك ولن تهنأ في حياتك الجديدة مع زوجتك الجديدة ولذلك وجب الحذر قبل أن تتهور وتتزوج الزوجة الثانية.
ـــ مو حلوه بحق الزوجة انك تتزوج عليها الثانية او الثالثة او الرابعه ابداً مو حلوه في حقها سواء كان بينكم مشاكل او لا سمح الله متجيب عيال مو عذر ابداً انك تتزوج عليها مو حلوه لمشاعرها او لروحها عندي نظره عميقه ولكن بختصرها بكم كلمه يتبعع..
غثيييث موضوع الزوجة الثانية مرة والي يغث اكثر لما تشوفين الثنتين يتهاوشون عليه وهو مستانس فيهم وع
ـــ في الغالب الزوجة الثانية تكون ضحيه يتزوجها عشان يروض الأولى ويثير غيرتها عليه ومتى ما وصل للهدف افتعل اي مشكله وطلقها المسكينة كانت وسيله لأهداف الدنيية
ـــ الزوجة الثانية مشروع هدم أسرة ولحد يقول عدل لان ما راح يكون فيه عدل من الأساس ما عمري شفت رجال متعلم ومثقف ومتزوج ثنتين اصلا مستحيل تجتمع.
ـــ فين القوه لما تتزوج الثانية وتخرب بيتك وعلاقتك مع زوجتك الاولى ؟!!! وفي اوقات كثير تطلب الزوجة الاولى الطلاق ويتشتتون عيالكم بينكم كل دا ليه عشان ذكور همج تحدوك تتزوج على زوجتك وانت غبي تمشي وراهم؟!!! بالعكس القوه لما يستمر زواجك لما تحافظ على بيتك وعيالك.

الدلالات والنتائج

لو أعدنا النظر الى كل حالة من الحالات الأربع ، سنجد لكل حالة نتائجها ودلالتها الخاصة، على النحو التالي:

نتائج ودلالات حالة النقاش

يمكن الخروج من المضامين الواردة في حالة النقاش بأن الزواج الثاني قضية صعبة معقدة لا يفضل الدخول فيها أو تجنبها بسرعة وسهولة، ومن ثم لجأ بعضهم للتوقف عند تناولها بشيء من الخفة والسخرية، فيما رأى آخرون كثر أنه لا مانع من الانخراط في مناقشة المبدأ والفكرة بجدية واهتمام واضح، وفى كل الأحوال يظل هؤلاء وأولئك هم المعين الذي يفرز في مرحلة تالية، من يدخلون في التجربة وينتقلون لحالة التعايش، ومن يرون الأمر خطأ ويدخلون في حالة الرفض، أما المعاني والمفاهيم التي وردت في خضم النقاش فمن بينها أن الزوجة الثانية أمر مقبول ومشروع في حالة وجود ضرورة اجتماعية أو إنسانية، كرغبة الرجل في تكوين عائلة وإنجاب الأطفال عند عدم قدرته على ذلك من الزوجة الأولى، وأنه لا بأس به إذا كانت لدى الرجل القدرة المالية والقانونية والاجتماعية والصحية والذهنية للقيام به وتنفيذ أهم قواعده وفى مقدمتها العدل.

كما رأوا أن الحالة الاقتصادية والاجتماعية للنساء قد تؤثر على قبولهن للزوجة الثانية، خاصة اللواتي يعشن ظروف اقتصادية صعبة أو يعانين من ضغوط اجتماعية قوية، وفي المقابل كان رأى آخرين من المنخرطين في حالة النقاش أن الزواج الثاني أمر سلبي، ويعتبر انتهاكًا لحقوق الزوجة الأولى وتهديدًا لاستقرار الأسرة، ويمكن أن يحدث تأثيرات اجتماعية وعاطفية معقدة على الأفراد والأسرة، وقد يؤدي إلى صراعات وتوترات علاقية، وعكس النقاش دلالة أخرى، وهي أن التصورات الإعلامية يمكن أن تؤثر في الآراء حول الزوجة الثانية، ويمكن أن تلعب الأعمال الفنية والبرامج ووسائل الإعلام دورًا في تشكيل صورة الزوجة الثانية وتأثير الرأي العام.

نتائج ودلالات حالة القبول

يمكن بلورة نتائج ودلالات حالة القبول بالزوجة الثانية في أن الرجال الذين يؤيدون فكرة الزوجة الثانية ينطلقون من قاعدة أساسية هي أنه مسموح به شرعا، ويسوقون في ذلك العديد من الأدلة الدينية والرؤى المختلفة حول جواز الزواج المتعدد وشروطه وأحكامه، والضوابط التي وضوابط حقوق الزوجات وتعزز المساواة بينهن، ثم يسارعون بعد ذلك لدعم وجهة نظرهم بما يمكن وصفه بالتحفيز الاقتصادي، حيث يعتبرون أنه يمكنهم توفير الدعم المادي والاقتصادي لعدة أسر وتحقيق الرفاهية الاقتصادية لأنفسهم وأسرهم، والمساهمة في تحقيق الرعاية والاستقرار العاطفي والمالي للمرأة.

انطلاقا من القاعدة الشرعية والتحفيز الاقتصادي، يمضي هؤلاء في الترويج للزوجة الثانية كخيار اجتماعي، له فوائد محتملة مثل تلبية الاحتياجات العاطفية والجنسية المتعددة، وتوفير الرعاية والاستقرار العائلي، وله فوائده الاقتصادية، كونه يساعد علي توفير الدعم المادي والاقتصادي لعدة أسر وعدة نساء.

لا يختلف الأمر كثيرا لدى النساء اللواتي عبرن عن موافقتهن علي فكرة الزوجة الثانية، فهن ينظرن إلى الزواج المتعدد على أنه خيار شخصي لبناء علاقة زوجية متوازنة ومرضية، وقد يركزن على الفوائد المحتملة مثل توفير الدعم والرعاية المتعددة وتقاسم المسؤوليات الزوجية، ويلفت النظر أيضا أن حالة الموافقة لا تتوقف فقط عند إعلان الموقف، بل تتعدي ذلك الي استخدام التغريدات كوسيلة للنصح والتوعية والإرشاد بما يدعم فرص نجاح الزواج الثاني، خاصة قيم العدل والمساواة وضرورة توفير الرعاية والحقوق المتساوية للزوجات المتعددات.

نتائج ودلالات حالة التعايش

يمكن القول أن مضامين التغريدات الخاصة بحالة التعايش تعبر بالأساس عن خبرات وتحديات وفرص يعيشها من دخل في التجربة، ولذلك فإنه من النتائج والدلالات التي يمكن استخلاصها من هذه الحالة ما يلي:
ـ يرتب الزواج الثاني الكثير من التبعات والمسئوليات ذات العلاقة المباشرة بالأوضاع القانونية والتشريعية السائدة في كل بلد أو مجتمع على حدة، حيث تختلف القوانين في البلدان العربية والإسلامية بشأن الزواج الثاني، ففي بعض البلدان يتطلب الأمر موافقة الزوجة الأولى أو إثبات وجود ظروف معينة، ففي مصر مثلا يُسمح بالزواج المتعدد بشرط العدل والقدرة على العدل بين الزوجات المتعددات، وفي بلدان منطقة الشام مثل سوريا ولبنان والأردن، يُسمح بالزواج المتعدد ويتم قبوله بشكل أكبر، وفى تونس، يُمنع تعدد الزوجات بشكلٍ قاطع، وفى السعودية وقطر، يُسمح بتعدد الزوجات دون قيودٍ، وفي بعض الدول يجب على الرجل إخطار المحكمة الشرعية قبل الزواج الثاني، وإلزام الرجل بإجراء فحص طبي قبل الزواج الثاني للتأكد من عدم إصابته بأمراضٍ معدية.
يعكس هذا التنوع القانوني نفسه على طبيعة وحجم المشكلات والتحديات الناجمة عن الزواج الثاني، سواء في مسائل الميراث والإنفاق والثروة والعلاقات بين الأطراف الأربعة في العلاقة، الزوج والزوجة الأولى والزوجة الثانية والابناء.
لا يتوقف التنوع والاختلاف عند البعد القانوني، بل يمتد لشمل البعد الاجتماعي، فتعدد الزوجات أكثر انتشارًا في منطقة الخليج، والقبول بها يتم لأسبابٍ دينية وثقافية واقتصادية، لكنه ظاهرة أقل انتشارا في مصر، إذ يعارضها الكثير لأسبابٍ اجتماعية واقتصادية ونفسية وقانونية، وفي المغرب العربي تقل بصورة أكبر.

نتائج ودلالات حالة الرفض

لوحظ من مضامين التغريدات الخاصة بحالة الرفض، ان المنخرطين فيها كانوا الأكثر وضوحا في التعبير عن آرائهم، والأكثر تحديدا في مواقفهم، وأن لديهم ما يشبه الثوابت الراسخة فيما يتعلق بالقضية، ومن هذه الثوابت أن الزواج الثاني يعني تلقائيا المنافسة على كل شيء، من الحب والاهتمام والرعاية والقبول النفسي والعاطفي إلى الموارد الزوجية المادية، وأن الرجل حتما سيفشل في تحقيق العدل بعد نشوء هذه المنافسة متعددة الأوجه النفسية والعاطفية والمادية والاجتماعية، ما يحول الزواج الثاني إلي مصدر للتوترات والمشكلات العائلية.
من الثوابت الأخرى لدى الرافضين أنه إذا كان للزوج أطفال من الزواج الأول، ففي الأغلب سيتأثر هؤلاء الأطفال بشكل عاطفي بالزواج الثاني، وسيتكرر الامر نفسه مع الأطفال من الزوجة الثانية، وقد يعاني الأطفال من الصراعات العائلية والانقسامات والتوترات الناجمة عن وجود عدة أسر والتعايش مع الأخوة والأخوات الجدد، كما يرون أنه لابد وأن تنشأ مشكلات وصعوبات في التعامل مع التوزيع المالي والمواريث بين الزوجة الأولى والزوجة الثانية والأطفال، مما يؤثر على الاستقرار المالي والعاطفي للأسرة، وأخيرا يشيرون إلى حتمية وجود نوع من التعصب أو التحفظ من بعض افراد المجتمع تجاه الزواج الثاني، وهو أمر يجعل الزوجة الثانية في موضع الاتهام، مما يولد صعوبة في تأقلمها مع العائلة الجديدة، كما يولد لديها شعور بالوحدة والنقص، وفي المقابل تشعر الزوجة الأولى وأبنائها بالإهانة والظلم، خاصة عندما يتم إبرام الزواج الثاني بدون موافقتهم أو بدون مراعاة مصالحهم، وبالتالي تكون نهاية الزواج الثاني زيادة مستويات التوتر العائلي والصراعات الزوجية.

النتيجة والدلالة العامة

أخيرا … لو تأملنا الأرقام الواردة في الرصد والتحليل السابق سنجد أن ملخص الصورة الكاملة التي احتوتها التغريدات يتمثل في أن كل حالة من الحالات الأربع تمثل في الأغلب نصف سابقتها، فبداية الصورة أن 57.9% من التغريدات دالة على أن أصحابها فى حالة نقاش، وما يعادل نصفهم تقريبا أو 23.6% في حالة قبول، وما يعادل نصف حالة القبول أو تقريبا أو 10.03% في حالة تعايش، ثم تأتي الفئة الأخيرة وهي 8.3% لتشكل حالة الرفض.
الدلالة العامة لهذا التسلسل الإحصائي، أن مضمون التغريدات الخاضعة للدراسة يقدم مؤشرا ـ ولو مبدئيا ـ على أن الظاهرة تميل نحو الانتشار والفوز بالقبول المجتمعي، لأن الأمر يمضي متدرجا من المناقشة للقبول والتنفيذ، ثم المعايشة، وفي المؤخرة تأتى حالة الرفض التي يبدو آنها تتآكل لصالح ما سبقها.
لو وضعنا هذه النتائج في سياق أوسع، سنجد أن الميل نحو القبول ـ حتى لو كان مؤشرا مبدئيا وظاهريا ـ مدفوع بعدة تغيرات شهدها المجتمع العربي منها:
ـ التغيرات التي حدثت في بنية المجتمع نفسه خلال السنوات الأخيرة، نتيجة التحولات الاجتماعية والاقتصادية، ومنها على سبيل المثال زيادة مشاركة المرأة في العمل واستقلاليتها المالية.
ــ التغيرات الثقافية الناجمة عن زيادة رقعة التواصل مع الثقافات المختلفة، وما يتضمنه ذلك من تعرض لقيم ومفاهيم جديدة قد يؤدي إلى تحدي المفاهيم التقليدية وزيادة التسامح والمرونة في الاعتقادات والمواقف خاصة تجاه الزوجة الثانية.
ـ التغيرات القانونية المجسدة في تشريعات جديدة للزواج والأسرة، باتت تلعب دورًا هامًا في تشكيل وجهات النظر والمواقف، خاصة تلك التي تعزز المساواة بين الرجل والمرأة وتحمي حقوق الزوجات والأطفال قد يؤدي إلى تغير في المواقف نحو الزوجة الثانية، حتى وإن كان يقابلها تشريعات تضع قيود علي الزواج الثاني.
ــ زيادة مستوى التعليم الذي قد يؤدي لنشأة وعى مختلف ونظرة مختلفة للحياة بما فيها من مواقف ووجهات نظر تقدم فهما جديدا للمساواة بين الجنسين وحقوق الأفراد، وبالتالي قد يؤدي إلى تغير في المواقف نحو الزوجة الثانية.
ـــ التأثير الاجتماعي والتصورات الإعلامية التي يمكن أن تؤثر في المواقف والآراء حول الزوجة الثانية. يمكن أن تلعب الأعمال الفنية والبرامج التلفزيونية ووسائل الإعلام دورًا في تشكيل صورة الزوجة الثانية وتأثير الرأي العام.

دراسات وبحوث حول الزواج الثاني

Please wait while flipbook is loading. For more related info, FAQs and issues please refer to DearFlip WordPress Flipbook Plugin Help documentation.

Please wait while flipbook is loading. For more related info, FAQs and issues please refer to DearFlip WordPress Flipbook Plugin Help documentation.

Please wait while flipbook is loading. For more related info, FAQs and issues please refer to DearFlip WordPress Flipbook Plugin Help documentation.

Please wait while flipbook is loading. For more related info, FAQs and issues please refer to DearFlip WordPress Flipbook Plugin Help documentation.

Please wait while flipbook is loading. For more related info, FAQs and issues please refer to DearFlip WordPress Flipbook Plugin Help documentation.

Please wait while flipbook is loading. For more related info, FAQs and issues please refer to DearFlip WordPress Flipbook Plugin Help documentation.