التصحر يهدد مليار شخص في 100 دولة و24% من الأراضي عالميا

جمال محمد غيطاس

خلال القرن الماضي والعقدين الأولين من القرن الحالي، تدهورت حالة ملياري هكتار ” حوالي 4.9 مليار فدان” من الأراضي حول العالم، وأصابتها درجة من درجات التصحر، وهو رقم يعادل اكثر من أربعة مليارات ملعب كرة قدم، أو 24% من الأرض، ويقع ما يتراوح بين 20 % و25% من هذه الأراضي المتدهورة والمصابة بالتصحر في أراضي المراعي، و20% منها في الأراضي الزراعية، وبحلول عام 2020 يتوقع ان يصل عدد الأشخاص الذين سيتم تهجيرهم من أماكنهم بسبب تغير المناخ وتدهور الأراضي والتصحر بحوالي 700 مليون شخص، ويقدر عدد الأشخاص الذين يهدد التصحر حياتهم وأرزاقهم وسبل عيشهم بأكثر من مليار شخص في 100 دولة.

جاءت هذه الأرقام في تقرير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ https://www.ipcc.ch، الخاص بتغير المناخ والأراضي، الذي كتبه مئات العلماء والباحثين من جميع أنحاء العالم، وخصص أحد فصوله السبعة لموضوع التصحر، وكذلك الإصدار الأخير من أطلس التصحر العالمي https://wad.jrc.ec.europa.eu/download، واللذان تم الكشف عنهما خلال فعاليات اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف https://www.un.org/ar/observances/desertification-day الذي وافق 17 يونيو الماضي.

وقد دفعت هذه الأرقام وغيرها من التفاصيل المماثلة العديد من مسئولي الأمم المتحدة الكبار إلي اعتبار التصحر وتدهور الأراضي هما “التحدي البيئي الأكبر في عصرنا، لما لهما من عواقب وآثار بعيدة المدى.

وبحسب الأرقام الواردة في أطلس التصحر وتقرير تغير المناخ والأراضي، فإن العالم يفقد سنويا ما يعادل 4.18 مليون كيلومتر مربع من الأراضي الصالحة للزراعة والرعي، بسبب التصحر والتدهور، وهي مساحة تعادل نصف مساحة الاتحاد الأوروبي تقريبا، وتعتبر إفريقيا وآسيا الأكثر تضررًا، وسيؤدى ذلك إلي نقص مقداره 10% من إجمالي إنتاجية المحاصيل العالمية بحلول عام 2050، وذلك في الوقت الذي يتزايد فيه الطلب العالمي على الموارد والغذاء، حيث تشير التوقعات إلى أنه بحلول عام 2030، من المقدر أن يتطلب إنتاج الغذاء 300 مليون هكتار إضافية من الأراضي.

ووفقا للبيانات الواردة في المصادر السابقة فإن ابرز اتجاهات ظاهرة التصحر عالميا تتمثل فيما يلي على سبيل المثال لا الحصر:

أفريقيا

تشير التقديرات إلى أن 46 من أصل 54 دولة في إفريقيا معرضة للتصحر ، وبعضها قد تأثر بالفعل، تم تحديد تدهور معتدل أو أعلى شدة خلال العقود الأخيرة في العديد من أحواض الأنهار بما في ذلك نهر النيل، الذي ظهر التدهور في 42٪ من مساحته، والنيجر 50٪، والسنغال 51٪، وفولتا 67٪، وليمبوبو 66٪، وتشاد 26٪، كما شهدت كينيا اتجاهات سلبية مستمرة أفقدت البلاد ما يتراوح بين 8.9 % و21.6% من أراضي المراعي والزراعة والغطاء النباتي خلال الفترة من 1992-2015.

وفي بوركينا فاسو ، قدر أنه خلال في الفترة من 1984 إلى 2013 ، زادت التربة الجرداء والأراضي الزراعية بنسبة 18.8٪ و 89.7٪ على التوالي ، في حين أن أراضي الغابات الشجرية والسافانا الشجرية والمسطحات المائية انخفضت بنسبة 18.8٪ ، 19.4 ٪ ، 4.8 ٪ ، 45.2٪ و 31.2٪ على التوالي، وفي منطقة فاكارا في النيجر تراجع المحصول العشبي بين عامي 1994 و 2006 بنسبة 5٪ سنويا، وتم ارجاع ذلك إلى حد كبير للتغيرات في استخدام الأراضي وضغط الرعي وتدهور خصوبة التربة.

تدهورت حالة 64 مليون هكتار من الأراضي ” حوالي 158 مليون فدان”، وكانت ولاية وسط شمال كردفان هي الأكثر تضررًا، وقدرت التكاليف السنوية لتدهور التربة بحوالي 1٪ من الناتج المحلي الإجمالي في الجزائر ومصر ، وحوالي 0.5 ٪ في المغرب وتونس.

آسيا

يؤثر التصحر حاليا على 38 دولة من أصل 48 دولة في آسيا، والسمة التي ميزت ظاهرة التصحر في آسيا خلال الفترة من 1982 وحتي 2011 أنها كانت ظاهرة مختلطة، شملت أحواض الأنهار الرئيسية التي أصابتها الملوحة، مثل حوض نهر الجانج في الهند، وحوض إندوس في باكستان، وحوض النهر الأصفر في الصين، وسهل بنتشوان في الصين.

ومن جانب آخر تبين أن حوالي 57٪ من أراضي المحاصيل في كازاخستان وحوالي 20٪ من أراضي المحاصيل في قيرغيزستان قد شهدت انخفاضًا في إنتاجية الغطاء النباتي بين عامي 1982 و 2006، وأن حوالي 58٪ من الأراضي العشبية في تركمانستان وأوزبكستان شهدت انخفاضًا في إنتاجية الغطاء النباتي بين عامي 1999 و 2015. وكانت العوامل البشرية هي المحرك الرئيسي لهذه الخسارة.

تأثرت أكثر من 75٪ من مساحة شمال وغرب وجنوب أفغانستان بالرعي الجائر وإزالة الغابات، ويعتبر التصحر مشكلة خطيرة في باكستان مع مجموعة واسعة من الأسباب البشرية والطبيعية، ووجد أن 81.4 مليون هكتار خضعت لعمليات تصحر مختلفة في الهند، بينما أثرت الملوحة على 6.73 مليون هكتار في البلاد.

استراليا

وفي استراليا تبين أن التدهور الناجم عن الأنشطة البشرية وأسباب أخرى يؤثر على أكثر من 5٪ من مساحتها، خاصة بالقرب من الساحل الغربي الأوسط، حيث رصدت الدراسات أن 20% من مستودعات المياه قد تدهورت، وظهر التملح أو ارتفاع نسبة الملوحة في أجزاء واسعة من حوض موراي دارلينج.

أوروبا

تغطي الأراضي الجافة 33.8٪ من دول شمال البحر الأبيض المتوسط، وتشكل حوالي 69٪ من إسبانيا ، و 66٪ من قبرص ، وما بين 16٪ و 62٪ في اليونان والبرتغال وإيطاليا وفرنسا، وبحسب الرصد الذي قامت به الأمم المتحدة فإن 8% من أراضي الاتحاد الأوروبي ومعظمها في بلغاريا، قبرص، اليونان، إيطاليا، رومانيا واسبانيا والبرتغال، تصنف على أنها ” عالية جدا” وعالية ” الحساسية للتصحر، ويرتفع هذا الرقم إلي 23% من أراضي الاتحاد أو ما يعادل 40 مليون هكتار ، إذا تم تضمين المناطق ذات الحساسية المتوسطة، وبشكل عام تتأثر أوروبا بالتصحر بصورة متزايدة، مما يؤدي إلى عواقب وخيمة على استخدام الأراضي ، لا سيما في البرتغال وإسبانيا وإيطاليا واليونان ومالطا وقبرص وبلغاريا ورومانيا. باستخدام فقدان العالمي التربة المعادلة.

ففي روسيا، تبين أن حوالي 7٪ من المساحة الكلية أي ما يقرب من 130 مليون هكتار مهددة بالتصحر، وتعتبر تركيا شديدة التعرض للجفاف وتدهور الأراضي والتصحر، وحوالي 60٪ من مساحة أراضي تركيا تتميز بظروف مائية ومناخية مواتية للتصحر، وحوالي نصف مساحة الأراضي التركية 48.6٪ عرضة لتصحر متوسط ​​إلى مرتفع.

الأمريكيتين

تغطي الأراضي الجافة ما يقرب من 60٪ من المكسيك، وتم تحويل 3.5٪ من مساحة الغطاء النباتي الطبيعي للزراعة والمستوطنات البشرية بين عامي 2002 و 2011. والمنطقة هو عرضة للتصحر بسبب الجفاف والفيضانات المتكررة، ويكلف التصحر ما يتراوح بين 8٪ و 14٪ من الناتج الزراعي الإجمالي في العديد من بلدان أمريكا الوسطى والجنوبية، وتعرضت أجزاء من منطقتي تشاكو وكالدينال الجافة في الأرجنتين لتدهور واسع النطاق خلال القرن الماضي، ويقدر أن 94٪ من الأراضي الجافة في شمال شرق البرازيل عرضة للتصحر، وما يصل إلى 50 ٪ من المنطقة تتدهور بسبب فترات الجفاف المتكررة وفترات طويلة وإزالة الغابات من أجل الزراعة. يهدد هذا التغيير في استخدام الأراضي بانقراض حوالي 28 نوعًا محليًا، وفي وسط شيلي ، تقلصت مساحة غابات الأراضي الجافة والشجيرات بنسبة 1.7٪ و 0.7٪ على التوالي بين عامي 1975 و 2008.