الرئيسية رقم x خبر

826 دار نشر شاركت في معرض مسقط للكتاب الـ27

انطلق معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الـ 27، الخميس، بمشاركة 826 دار نشر، وتنظيم مجموعة من البرامج الثقافية تصل إلى نحو  160 فعالية.

وأعدّت اللجنة الثقافية للمعرض فعاليات عدّة، أبرزها ندوة “محمود درويش الشاعر الكوني”، وجلسة حوارية بعنوان “ذاكرة الصحراء” مع المفكر العربي إبراهيم الكوني، وندوة حول “المشترك الثقافي بين العرب وإسبانيا”، بمشاركة المستشرق الإسباني اغناطيوس جوتيريت وريم خليفة، فضلاً عن جلسة أدبية “حول التجربة الشعرية والروائية” للكاتب سنان أنطون، ومحاضرة تناقش “تحوّلات الثقافة في الزمن الراهن” مع الكاتب عيسى مخلوف.

وتنظّم وزارة الثقافة والرياضة والشباب فعاليات عدّة، من بينها محاضرة حول “تجربة منصّة عين”، وجلسة حوارية عن إسهامات المركز القومي لثقافة الطفل في التنمية الثقافية للطفل العربي، وجلسات بعنوان “الشباب وصناعة التأثير والمؤثّرين على وسائل التواصل الاجتماعي”، و”الشباب والعمل الحرّ.. صناعة الوظائف ووظائف المستقبل”.

ويتضمّن المعرض أمسيات شعرية، تتناول بالبحث “اللغة الشعرية في الرواية العربية/تجليات من الأدب العربي بأقلام غير عربية”، بمشاركة الروائي حاجي جابر، والشاعر مروان علي، والشاعر عبدالله صديق، فضلاً عن جلسة حوارية حول جائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي.

كما تنظّم جامعة السلطان قابوس ممثّلة بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية، مجموعة من الفعاليات، من بينها ندوة حول “الهوية والاندماج الثقافي: تجربة تنظيم كأس العالم في قطر نموذجاً”، و”أهمية المسرح في الصناعات الإبداعية”.

كما يشارك مجلس رُواق الأدب بفعاليتين، إحداهما تحلّق مع الصغار بعنوان “أقصوصة وفن”، والثانية تناقش كتاب “أمي كولجهان” حكايات الظل والحرور.

وستقدّم محافظة جنوب الباطنة، ضيف شرف المعرض هذا العام، فعاليات متنوّعة، من بينها محاضرة بعنوان “التجربة الدولية في بناء المعرفة وازدهار الأوطان”، وندوة حول “النسخ والتوثيق في محافظة جنوب الباطنة/ التوثيق الصخري والوثائق ونسخ المخطوطات”. 

وللطفل عدّة أنشطة في معرض مسقط الدولي للكتاب، تصل إلى 166 فعالية، موزّعة بين ركن القراءة والكتابة والفنون، وركن العلوم، وركن مسرح ومتحف الطفل، بمشاركة 85 جهة رسمية وخاصة، و51 كاتباً وفناناً من سلطنة عُمان والوطن العربي.

المصدر : الشرق للأخبار