البدء في إنتاج (28) مشروعاً سينمائياً سعودياً، تتراوح بين نصوص وأفلام طويلة وقصيرة، وبتمويل يصل إلى 40 مليون ريال.

وقّعت هيئة الأفلام السعودية اتفاقية مع 28 فائزاً في “مسابقة ضوء لدعم الأفلام” في دورتها الأولى، لإنتاج 28 مشروعاً سينمائياً سعودياً، تتراوح بين نصوص وأفلام طويلة وقصيرة، وبتمويل يصل إلى 40 مليون ريال.

وغرد وزير الثقافة السعودي عبر حسابه في تويتر عن توقيع الاتفاقية وما تتضمنه من تفاصيل.

وكانت الهيئة أعلنت في شهر فبراير 2020 أسماء الفائزين في مسارات المسابقة الأربعة، إذ فاز في مسار النصوص المكتملة “أفلام طويلة”، 8 متقدمين، و11 متقدماً في مسار النصوص المكتملة “أفلام قصيرة”، و6 متقدمين في مسار نصوص تحت التطوير، واثنان في مسار الأفلام المكتملة “أفلام طويلة”، في حين اختير ثلاثة متسابقين في مسار الطلبة.

خمس مراحل

وذكر الرئيس التنفيذي لهيئة الأفلام عبدالله آل عياف أن مسابقة “ضوء” مرت بخمس مراحل من تصفيات، وترشيح، وتحكيم، واختتمت بإعلان النتائج، ومن ثم بدأت مرحلة الإنتاج بمبلغ تمويل بلغ 40 مليون ريال لهذه المشاريع الـ28…

وكشف آل عياف أن وزارة الثقافة، ممثلة بهيئة الأفلام، عملت خلال المدة الماضية على دراسات وبحوث وإحصاءات تؤرشف فيها إنجازات ماضية أو أسماء صنّاع أفلام شاركوا في إثراء الساحة الفنية بدعم ذاتي، من دون صالة عرض أو مهرجان محلي.

يذكر أن هيئة الأفلام، التابعة لوزارة الثقافة، أطلقت مسابقة “ضوء” لدعم الأفلام ضمن برنامج جودة الحياة، أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030، في منتصف سبتمبر 2019، ومرت بخمس مراحل خلال خمسة أشهر اختُتمت بإعلان نتائج الفائزين في 20 فبراير 2020.

وتهدف المسابقة إلى تطوير صناعة الأفلام في المملكة، وتمكين المواهب السعودية من إثراء المحتوى السينمائي بوصفه محركاً ثقافياً وفكرياً واجتماعياً، إضافة إلى عرض المحتوى السينمائي السعودي على مختلف المنصات المحلية والعالمية، وتأسيس نموذج مستدام لتمويل الأفلام.

 المصدر:  الشرق للأخبار

الرابط: