الجزائر تنشئ أول مركز اقليمي لحماية التراث الثقافي غير المادي في افريقيا

تتوفر الجزائر منذ سنتين على أول مركز اقليمي لحماية التراث الثقافي غير المادي في افريقيا, وهو مركز اقليمي يعد الأول من نوعه في القارة موضوع تحت اشراف منظمة الامم المتحدة للثقافة والعلوم (اليونيسكو) ويتكون من خبراء وممثلي هيئات مختصة ويرأسه وزير الثقافة.

ويتواجد المركز الذي تم انشاؤه بمقتضى الاتفاق المتوصل اليه في 2014 بين منظمة الامم المتحدة للثقافة و العلوم (اليونيسكو) والدولة الجزائرية على مستوى فيلا دار عبد اللطيف بأعالي الجزائر العاصمة ويسير اداريا من قبل الجزائر ويتوفر على ميزانية تخصصها الدولة, كما يعد السابع من نوعه بعد المراكز الكائنة بكل من الصين واليابان وكوريا الجنوبية وايران والبيرو وبلغاريا.

ويعمل هذا المركز من الفئة 2 على تحقيق الاهداف الاستراتيجية لليونيسكو من اجل افريقيا من خلال دعم كفاءات القارة في مجال تحديد والجرد والبحث العلمي والتوثيق و حماية التراث غبر المادي.

ويسعى هذا المركز الاول في افريقيا ايضا الى تنشيط التعاون وتبادل الخبرات وتسهيل المبادلات بين المتاحف ومراكز الارشيف على مستوى القارة وكذلك انشاء قاعدة بيانات وتعريف افضل للتراث غير المادي في افريقيا.

 المصدر: وكالة أنباء الجزائر

الرابط: 

مركز جسور للدراسات والاستشارات الثقافية والتنموية هو مركز يستهدف تقديم الاستشارات والدراسات في مجالات التعليم وسوق العمل والثقافة والقانون والإعلام واقتصادات المعرفة بوجه عام، وليس للمركز أي أنشطة أو أهداف أو اهتمامات سياسية أو حقوقية.