(مليوناً و300) ألف درهم قيمة جائزة الشارقة للترجمة التي فتحت باب ترشحها في يونيو 2021.

أعلنت هيئة الشارقة للكتاب عن فتح باب المشاركة في جائزة الشارقة للترجمة (ترجمان) التي تبلغ قيمتها مليوناً و300 ألف درهم، والخاصة بمجال الترجمة والتأليف.

وتهدف جائزة “ترجمان” إلى مدّ جسور التواصل الحضاري والإنساني بين مختلف الثقافات من خلال فتح المجال أمام دور النشر العالمية والعربية التي تمتلك ترجمات أجنبية بأي لغة من اللغات للمشاركة بأكثر من عمل ورقي، على أن يفوز واحد منها فقط، شرط أن تكون الأعمال أصلية وصادرة بطبعتها الأولى باللغة العربية وأن تستلهم في مضامينها الحضارتين العربية أو الإسلامية.

وتنقسم جوائز الدورة الـ 40 من معرض الشارقة الدولي للكتاب لجائزة الكتاب الإماراتي، وجائزة أفضل كتاب عربي، وجائزة أفضل كتاب أجنبي، وجائزة تكريم دور النشر، على أن يغلق باب التقدم والمشاركة في نهاية أغسطس المقبل من العام الجاري.

الكتاب الإماراتي

ويخصص معرض الشارقة الدولي للكتاب للفائزين عن فئة الكتاب الإماراتي جوائز مالية يبلغ مجموعها 300 ألف درهم تتوزع على أفضل كتاب إماراتي في مجال الرواية ويبلغ قدرها 100 ألف درهم، وأفضل كتاب إماراتي في مجال الدراسات وينال الفائز 100 ألف درهم.

كما تتضمن فئات الجائزة أفضل كتاب إماراتي في مجال الإبداع وخصصت هذه الدورة لأدب الرحلات، ويبلغ قدر الجائزة 50 ألف درهم، بالإضافة لأفضل كتاب إماراتي مطبوع عن الإمارات ويحصل الفائز على جائزة 50 ألف درهم.

وحددت الهيئة للراغبين في المشاركة عدداً من الشروط، أبرزها أن تكون الأعمال جديدة ومتفرّدة في مواضيعها وألا يكون قد مرّ على إصدار طبعاتها الأولى عامان كما نصّت على أن تكون النسخ المترشحة أصليّة وليست إعادة لطبعة قديمة ولم يسبق لها الفوز بأي جائزة محلية أو عربيّة أو عالميّة.

جوائز للجميع

وتثميناً لأهمية ما يقدمه حقل السرد العربي في مجال الرواية، يخصص المعرض جائزة “أفضل كتاب عربي في مجال الرواية” التي تحتفي بهذا النوع الأدبي وتدعم أصحاب التجارب الروائية المتميز، ورصد للفائز بالجائزة 150 ألف درهم.

كذلك جائزة “أفضل كتاب أجنبي بالمؤلفات المكتوبة باللغة الإنجليزية” والتي تهدف لتسليط الضوء على جديد الأعمال الأدبية الأجنبية لخلق حوار مع مختلف ثقافات العالم وتُمنح لفئتين هما “أفضل كتاب أجنبي خيالي” و”أفضل كتاب أجنبي واقعي”، ويبلغ قدرها 100 ألف درهم بواقع 50 ألف درهم لكل فئة.

كما ستكون هناك جائزة “الشارقة لتكريم دور النشر” التي تضم ثلاث فئات هي جائزة “أفضل دار نشر محلية”، وجائزة “أفضل دار نشر عربية”، وجائزة “أفضل دار نشر أجنبية”، ورصد جائزة مالية قدرها 75 ألف درهم بواقع 25 ألفاً لكل فئة…

المصدر :  الشرق للأخبار

الرابط: 

مركز جسور للدراسات والاستشارات الثقافية والتنموية هو مركز يستهدف تقديم الاستشارات والدراسات في مجالات التعليم وسوق العمل والثقافة والقانون والإعلام واقتصادات المعرفة بوجه عام، وليس للمركز أي أنشطة أو أهداف أو اهتمامات سياسية أو حقوقية.