٢٠.٨%؜ نسبة نمو التجارة الالكترونية في قطاع الشركات الناشئة في مصر خلال ٢٠٢١

معلومات الوزراء يؤكد ان  الشركات الناشئة المصرية تشكل أهميةً كبيرةً للاقتصاد الوطني؛ حيث تعتمد عليها الدولة بشكل كبير في دعم جهود التحول الرقمي من خلال مختلف قطاعاتها، وشهدت الشركات المصرية تطورًا ملحوظًا سواءً من حيث العدد أو التمويل؛ حيث وصل عدد الشركات المصرية خلال 2021 إلى 562 شركة تشكل 19.8% من إجمالي الشركات في إفريقيا.

فيما وصل حجم التمويل الذي حصلت عليه تلك الشركات خلال 2021 إلى 403.6 ملايين دولار وبمعدل زيادة يصل إلى 158%، وتتوزع الشركات الناشئة بين مختلف القطاعات من التجارة الإلكترونية إلى التكنولوجيا المالية وغيرها من القطاعات.

و من جهه أخري  نمي حجم تمويلات الشركات المصرية الناشئة خلال الـ ٩ شهور الأولي من ٢٠٢١ بنسبة تصل إلى ١٥٨ ٪ لتصل إلى ٤٠٣.٦ ملايين دولار مقارنة بـ ١٥٦.٢ مليون دولار خلال ٢٠٢٠.

كما بلغ عدد الشركات التكنولوجية الناشئة المصرية خلال العام الحالي حوالي  ١٩.٨ ٪ من إجمالي عدد الشركات في أفريقيا البالغ ٥٦٢ شركة، مقدرا عدد المستثمرين في الشركات الناشئة خلال ٢٠٢١ بنحو ١٢٢ مستثمر مقابل ٧٢ مستثمر في ٢٠٢٠

وتصدر نشاط التجارة الإلكترونية أهم قطاعات الشركات الناشئة في مصر بنسبة بلغت ٢٠.٨ ٪ ما يعادل ١١٧ شركة، تلاه قطاع التكنولوجيا المالية بنسبة ١١.٦ ٪ و٦٥ شركة، ثم قطاع الصحة الإلكترونية بنسبة ٩.٤ ٪ و٥٣ شركة، أعقبه قطاع التعليم الإلكتروني بنسبة ٧.٥ ٪ و٤٢ شركة.

واستحوذ قطاع التكنولوجيا المالية على ٣٨ ٪ من حجم التمويلات بواقع ١٥٤.٤ مليون دولار.

المصدر: الأخبار المسائي

الرابط: 

مركز جسور للدراسات والاستشارات الثقافية والتنموية هو مركز يستهدف تقديم الاستشارات والدراسات في مجالات التعليم وسوق العمل والثقافة والقانون والإعلام واقتصادات المعرفة بوجه عام، وليس للمركز أي أنشطة أو أهداف أو اهتمامات سياسية أو حقوقية.