(12.5%) ارتفاع معدل البطالة في المنطقة العربية في 2021 بحسب توقعات “الإسكوا”

وقعت لجنة الأمم المتحدة الاجتماعية والاقتصادية لغربي آسيا “إسكوا”، ارتفاع معدل البطالة في المنطقة العربية إلى 12.5% بحلول 2021.

وأفادت دراسة أعدتها اللجنة، بأن معدل البطالة في المنطقة العربيّة مرشح للارتفاع إلى 12.5% في 2021، متوقعة أن تبلغ معدلات البطالة 31% في فلسطين، و22% في ليبيا، وستزيد على 21% في تونس والأردن، أما دول مجلس التعاون الخليجي، فستسجّل 5.8% فقط.

وأظهرت الدراسة الصادرة الثلاثاء، أن الأزمة في المنطقة العربية تتجاوز المعطى الاقتصادي لتشمل تحديات اجتماعية كبرى، مثل انتشار الفقر الذي قد تصل نسبته في 2021، إلى 32%، ليطال 116 مليون فرد.

وأفادت منظمة العمل الدولية، بأن ملايين العمال باتوا عرضة للتسريح وفقدان الدخل، ولا سيما العمال الذين لا تغطيهم برامج حماية اجتماعية.

وأشارت المنظمة، إلى أنه قبل انتشار وباء كورونا كانت معدلات البطالة في المنطقة مرتفعة إلى حد يمثل تحدياً إنمائياً رئيسياً، إذ يعتبر معدل البطالة أعلى معدل في العالم، بين الشباب والنساء.

وتفاقمت البطالة بين الشباب لتصل إلى نحو 27% في ظل استمرار عدم المساواة بين الجنسين، إذ لا تزال المنطقة العربية تسجل فجوة بين الجنسين بنسبة 40%، وهي الفجوة الأعلى في العالم.

وتعد منظمة “إسكوا” إحدى اللجان الإقليمية الخمس التابعة للأمم المتحدة، وتعمل على دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة والمستدامة في الدول العربية، كما تعزز التكامل الإقليمي، وتتخذ من العاصمة اللبنانية بيروت مقراً لها..

المصدر: الشرق الإخبارية.

الرابط