120 مليار دولار حجم إنفاق العراق على الكهرباء على مدى 7 سنوات.

كشف وزير المالية العراقي علي عبدالأمير علاوي عن صرف ما يقرب من 120 مليار دولار على الكهرباء في العراق على مدى السنوات السبع الماضية.

ونقلت الوكالة الوطنية العراقية للأنباء عن الوزير العراقي قوله ان التقديرات تشير إلى أن معدلات الفقر في العراق تضاعفت في عام 2020 بسبب انخفاض إيرادات العراق من النفط، حيث انخفضت الأسعار عالميًا بسبب انهيار الطلب الناجم عن وباء كورونا .

وأوضح ان تصحيح هذا الامر يتطلب سياسات واستثمارات تمكن البلدان المنتجة للنفط والغاز مثل العراق من توجيه رأس المال والعمالة إلى الصناعات الإنتاجية في المستقبل ، وتسهم بتمكين وتحفيز دور القطاع الخاص. وكان هذا احد الدوافع الرئيسة وراء الورقة البيضاء للإصلاح الاقتصادي، التي تسعى الى تغيير طبيعة الاقتصاد العراقي بشكل جذري، والسماح للقطاع الخاص بلعب دور اكبر، وتقليل اعتماد العراق على صادرات النفط والالتزام بـتجديد اقتصادي يركز على السياسات والتكنولوجيات السليمة بيئياً”.

وقال إن العراق من الممكن ان يلعب دورًا هاما من خلال الاستفادة من الإمكانات الهائلة لإنتاج وتوفير الطاقة النظيفة، حيث يشكل انتاج النفط والغاز ما يصل الى 40٪ من إجمالي انبعاثات غازات الاحتباس الحراري والحرق المستمر للغاز الطبيعي في ابار النفط الامر ، الذي يحتم علينا الالتزام بالحد من حرق الغاز ، واستثماره “.

وأضاف الوزير ان زيادة كفاءة الطاقة ستكون لها فوائد أخرى أيضًا، وهذا يعني أننا لن نحتاج إلى إنفاق مبالغ هائلة لزيادة المستوى العام لتوفير الكهرباء ،مبينا ان عجز العراق عن توفير ما يكفي من الكهرباء لتلبية الطلب كلف البلاد ما يقرب من 120 مليار دولار على مدى السنوات السبع الماضية”..

المصدر: الأهرام

الرابط: