(1200) متقدم لـ “الجائزة العالمية للابتكار 2021” من 65 دولة برعاية وزارة التغير المناخي والبيئة الإماراتية.

أعلنت وزارة التغير المناخي والبيئة، بالتعاون مع الجهات الراعية وهيئة التحكيم، أسماء الشركات الفائزة في النسخة الثالثة من “الجائزة العالمية للابتكار 2021″، في الفئة الرئيسية وفئات المدن المستدامة، و الاستهلاك والإنتاج المستدامين، و الحياة البحرية وذلك بالتزامن مع فعاليات “أسبوع أبوظبي للاستدامة”.

وتهدف الجائزة التي تنظمها شركة Globally، بالتعاون مع الوزارة، ورعاية شركة “بيئة”، وشركة “دايموند ديفلوبرز”، وموانئ دبي العالمية، إلى استقطاب الابتكارات من حول العالم إلى الإمارات لتعزيز توجهات الدولة لأن تصبح دولة رائدة عالميا في مجال التنمية المستدامة.

وشهدت هذه النسخة من الجائزة نموا في عدد المتقدمين للمشاركة، حيث تجاوز عدد الطلبات 1200 طلب من 65 دولة، وقام المشاركون بتقديم طلباتهم وابتكاراتهم عبر موقع www.GloballyGreat.com، وهو منصة إلكترونية لمقاطع الفيديو تركز على أكثر الابتكارات العالمية المستدامة.

واختارت هيئة تحكيم الجائزة 113 متقدما – من إجمالي الطلبات المقدمة – يمثلون 23 دولة للانتقال إلى المراحل التالية، استنادا لمجموعة من المعايير، ومنها قدرة الشركات على توفير حلول عالية الابتكار لمعالجة تحديات الاستدامة الملحة، ومدى توافق المشاركات مع أهداف الاستدامة في رؤية الإمارات 2021، ومدى إمكانية تطبيق الحلول في الإمارات.

وقال معالي الدكتور عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي وزير التغير المناخي والبيئة – بهذه المناسبة – : ” إن تعزيز الابتكار وتحقيق الاستدامة يمثلان ركائز رئيسة في استراتيجيات وتوجهات دولة الإمارات، لذا نعمل عبر إطلاق العديد من المبادرات والبرامج على استكشاف واستقطاب الحلول الابتكارية التي تعتمد على أحدث التقنيات العالمية لضمان تحقيق الاستدامة على مستوى كافة القطاعات.”.

وأضاف: ” يلعب الابتكار دورا محوريا في تحقيق الركائز الثمانية للسياسة العامة للبيئة لدولة الإمارات، وتعزز قدرة الدولة على الوفاء بالتزاماتها البيئية مثل تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتعهدات اتفاق باريس للمناخ، لذا نحرص بشكل دائم على تنظيم الفعاليات وإطلاق المبادرات الداعمة للابتكار “، مشيرا إلى أن الجائزة العالمية للابتكار تعد أحد أهم الفعاليات المستقطبة للابتكارات سواء من رواد الأعمال والشركات الناشئة أو المؤسسات الكبرى.

وشهدت هذه النسخة توسيع مجال الجائزة لتشمل ثلاث فئات جديدة بالإضافة للجائزة الرئيسية، يختص كل منها بهدف مختلف من أهداف التنمية المستدامة، وفي فئة المدن المستدامة /الهدف رقم 11/، وفئة الاستهلاك والإنتاج المستدامين /الهدف رقم 12/، والحياة البحرية /الهدف رقم 14/ .

وفازت شركة Cambrian Innovation الأمريكية بالجائزة الرئيسية للنسخة الثالثة بفضل حلولها المبتكرة لتحويل النفايات إلى طاقة وتنقية مياه الصرف الصحي من الملوثات أثناء إنتاج الطاقة.

وفي “فئة المدن المستدامة”، والتي ترعاها “دايموند ديفلوبرز”، فازت شركة Van der Hoeven Horticultural Projects الهولندية بالجائزة بفضل حلها المبتكر لتبريد البيوت الزجاجية، والذي يساهم في تعزيز القطاع الزراعي.

وفي “فئة الاستهلاك والإنتاج المستدامين”، برعاية “بيئة”، فازت بالجائزة شركة Continuus Materials الأمريكية والتي قامت بصناعة مادة مرنة للأسقف من نفايات البلاستيك والألياف منخفضة التكلفة والتي لا يمكن استخدامها بسهولة لأغراض أخرى.

وفازت شركة Holland Container Innovations الهولندية بالجائزة في “فئة الحياة البحرية” التي حظيت برعاية من موانئ دبي العالمية، وتتمثل حلول الشركة في حاويات قابلة للطي تهدف إلى خفض التكاليف وتقليل الأثر البيئي لحاويات الشحن الفارغة.

من جانبها، قالت ستيفاني شاشتشابل، المدير العام لشركة Globally: “يسعدنا أن نساهم في دعم شركة Cambrian عبر تسهيل دخول حلولها إلى منطقة تلتزم فعلا بتحقيق الاستدامة. ويكمن هدفنا في تشجيع جمهورنا وتثقيفه حول الطرق المناسبة للانتقال إلى اقتصاد أخضر، وتوفر Cambrian نموذجا ملهما يمكن تطبيقه عالميا”.

المصدر : وكالة أنباء الإمارات

الرابط: