(1263) عملاً أدبياً ظفر 12 منهم بجائزة ساويرس الثقافية في دورتها السادسة عشرة .

أعلنت مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية عن أسماء الفائزين بجائزة ساويرس الثقافية في دورتها السادسة عشرة، وتعد هذه الدورة الأكبر في تاريخ الجائزة الثقافية من حيث عدد الأعمال المشتركة في مختلف فروع الجائزة، والتي وصلت إلى 1263 عملا أدبيا.

يحصد جوائز هذا العام 12 من شباب وكبار الأدباء والكتاب عن أعمالهم الأدبية المتميزة في مجالات الرواية والقصة القصيرة والسيناريو السينمائي والنص المسرحي والنقد الأدبي.

وقد فاز بجائزة أفضل رواية، فرع كبار الأدباء الكاتب الدكتور إيمان يحيى عن رواية “الزوجة المكسيكية” الصادرة عن دار الشروق، بينما فاز بجائزة أفضل مجموعة قصصية، فرع كبار الأدباء الكاتب سمير الفيل عن المجموعة القصصية ” أتوبيس خط 77″ الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.

وفاز بجائزة المركز الأول لأفضل رواية، فرع شباب الأدباء الكاتب أحمد الفخراني عن رواية “بياصة الشوام ” الصادرة عن دار العين للنشر، كما فازت الرواية أيضا بجائزة الترجمة، التي تم إضافتها إلى فروع الجائزة هذا العام، من أجل الإسهام في تشجيع التميّز الأدبي المعاصر، وتقديم شباب المبدعين إلى القراء خارج حدود المنطقة العربية، من خلال ترجمة الرواية الفائزة إلى اللغة الإنجليزية كجائزة أدبية تشمل كافة تكاليف التعاقد مع أحد الهيئات أو دور النشر لترجمة وطباعة ونشر الرواية.

وفاز بجائزة المركز الثاني الكاتب أحمد المرسي عن رواية “ما تبقى من الشمس” الصادرة عن دار البشير.

بينما فاز بجائزة المركز الأول لأفضل مجموعة قصصية، فرع شباب الأدباء، الكاتبة جيلان الشمسي عن المجموعة القصصية ” كأن تنقصه الحكاية ” الصادرة عن دار العين للنشر، وفاز بجائزة المركز الثاني الكاتب محمد فرج عن المجموعة القصصية “خطط طويلة الأجل ” الصادرة عن دار العين للنشر.

وفاز بجائزة أفضل سيناريو، الفرع الأول – كبار الكتاب الكاتبة سمر طاهر عن سيناريو فيلم “النزيل”. وذهبت جائزة أفضل سيناريو، الفرع الثاني- شباب الكتاب إلى الكاتب / بولا تادرس ثابت عن سيناريو فيلم “عبد الله” وفي مجال النص المسرحي، فاز بجائزة المركز الأول الكاتب فيصل رزق عن النص المسرحي “حكاوي الأراجوز”، بينما فاز بجائزة المركز الثاني الكاتب / مينا بباوي عن المسرحي ” برنتانيا “.

أما جائزة أفضل عمل في مجال النقد الأدبي فقد فاز بها مناصفة كل من الكاتب سامح فايز عن كتاب “حكايات عن القراءة” الصادر عن الدار المصرية اللبنانية، والدكتور/ عبد الناصر هلال عن كتاب ” الالتفات البصري – من النص الى الخطاب” الصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.

وتشجيعا لشباب الأدباء والكتاب، يتم منح مكافآت مالية للأعمال التي وصلت للقائمة القصيرة لشباب الأدباء وكتاب السيناريو، والتي تضمنت في الرواية: “ترتيبات عشوائية” لـ “دنيا كمال القلش”، “أحمر لارنج” لـ “شارل عقل”، و”أطياف كاميليا” لـ “نورا ناجي”. وفي المجموعة القصصية: ” لصوص النوم” لـ “أمجد الصبان”، “رؤى المدينة المقدسة ” لـ “أميمة صبحي”، “تقرير عن الرفاعية” لـ “محمد الفولي”. وفي السيناريو: “الغزالة التي فرت من فناء المدرسة” لـ أحمد إيهاب عبد الوارث، “أين ذهب شاكر أباظة” لـ “محمود حسن عبد العليم”، “هاملت” لـ “السيد عبد النبي”، “الكيلو 35” لـ “محمود أحمد عبد الرحمن”.

المصدر: بوابة الأهرام.

الرابط: https://gate.ahram.org.eg/News/2733128.aspx