13 دولة تشارك في مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي في دورته الـ28.

أطلق مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي دورته الـ28 الثلاثاء، بمشاركة 14 عرضاً عربياً وأجنبياً في المسابقة الرسمية وثلاثة عروض خارج المنافسة.

وتمثل العروض المشاركة دول مصر، والكويت، والإمارات، والسعودية، والبحرين، والسودان، وفلسطين، وتونس، وإنجلترا، وأوكرانيا، وإندونيسيا، وألمانيا، واليونان.

ورفع المهرجان قيمة جوائزه هذا العام لتصل إلى مليون جنيه مصري (نحو 63 ألف دولار أميركي)، مقسمة على 6 جوائز، قيمة الأولى نصف مليون جنيه، وخمس جوائز أخرى، قيمة كل منها 100 ألف جنيه.

وتحمل الدورة اسم فوزي فهمي (1938-2021)، الرئيس الأسبق لأكاديمية الفنون، والذي تولى رئاسة المهرجان بين عامي 1989 و2010.

ويشمل برنامج المهرجان 7 ورش تدريبية في مختلف عناصر العمل المسرحي، وندوة فكرية بعنوان “الإنتاج والتجريب في المسرح” بمشاركة 18 باحثاً من مصر وخارجها.

كما استحدث المهرجان هذا العام “نادي المسرح التجريبي”، بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة بهدف اكتشاف وتشجيع المواهب المسرحية الشابة في المحافظات المصرية.

وقالت وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم، خلال حفل الافتتاح الذي أقيم على مسرح البالون في وسط العاصمة المصرية القاهرة، إن “أهم ما سعينا إلى تحقيقه في هذه الدورة هو أن تشارك أغلبية مدن مصر في المهرجان سواء بالفعل المسرحي التجريبي أو التلقي”.

وأضافت “في هذه اللحظة التي تُفتتح فيها الدورة الـ28 من المهرجان يتم فيها تقديم 9 عروض مسرحية في محافظات المنيا، وبورسعيد، والجيزة، وبني سويف، ودمياط، والبحيرة، والقليوبية، ضمن مشروع نادي المسرح التجريبي الذي يستهدف تقديم عروض تجريبية يقوم على صناعتها فنانون من كل ربوع مصر”.

وأشارت عبد الدايم، إلى أن دورة هذا العام تقام استثنائياً في ديسمبر، بينما في العام القادم سيعود المهرجان لموعده الأصلي في سبتمبر.

وأعقب حفل افتتاح مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، العرض الألماني “اتفاقات مع الرب” من إخراج جوليا ماري كوخ.

المصدر: الشرق للأخبار

الرابط: