(13200) شركة مغربية مستفيدة بقروض تبلغ 3ر7 مليار درهم بمشروع “ضمان أكسجين”.

كشف المدير العام لصندوق الضمان المركزي هشام زناتي السرغيني، أن أزيد من 13200 مقاولة قد استفادت من منتوج “ضمان أوكسجين”، من خلال حجم قروض يصل إلى 3ر7 مليار درهم .

و قال السرغيني في حديث لصحيفة “Finances News Hebdo”، نشر الخميس “إن إنشاء (ضمان أوكسجين) تطلب اعتماد تعديلات، تم القيام بها في وقت قياسي بين مختلف المتدخلين. ونتقدم حاليا بخطى حثيثة. وبالتالي، إذا استفاد بالكاد خلال الأسبوعين الأولين 1000 ملف من هذه الآلية، فمن الواضح أنه بعد ستة أسابيع ونصف من النشاط، قد بلغنا أكثر من 13200 مقاولة مستفيدة بحجم قروض يبلغ 3ر7 مليار درهم “.

وأشار إلى أن 85 في المائة من هذه المقاولات هي في الاصل شركات صغيرة جدا، لأن حجم رقم معاملاتها لا يتجاوز 10 مليون درهم، مبرزا أن “ضمان أوكسجين”، الذي أقرته لجنة اليقظة الاقتصادية، تم إنشاؤه لتمكين نسيج المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة وكذلك الشركات المتوسطة الحجم من مواجهة عواقب هذه الأزمة الصحية.

وأوضح المدير العام لصندوق الضمان المركزي أن الهدف من ذلك هو السماح لهذه الفئات من الشركات بتعبئة التمويل البنكي الإضافي في شكل سحب استثنائي مكشوف، موجه لتمويل مصاريف التشغيل التي يتعذر عليهم تأجيلها ولا سيما تلك الخاصة بالموظفين علاوة على التكاليف الثابتة .

المصدر: موقع “الأحداث أنفو” المغربية.

الرابط

مركز جسور للدراسات والاستشارات الثقافية والتنموية هو مركز يستهدف تقديم الاستشارات والدراسات في مجالات التعليم وسوق العمل والثقافة والقانون والإعلام واقتصادات المعرفة بوجه عام، وليس للمركز أي أنشطة أو أهداف أو اهتمامات سياسية أو حقوقية.