13500 حالة تعدٍ على النيل تم إزالتها بمساحة 2.60 مليون متر مربع.

أعلن وزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد عبد العاطي، إزالة حوالي 13500 حالة بمساحة 2.60 مليون متر مربع تقريبًا ليصل إجمالي التعديات المزالة على نهر النيل منذ انطلاق حملة إنقاذ النهر أكثر من 69 ألف حالة إزالة.

وقال عبد العاطي، إن الوزارة تواصل التصدي بكل حسم لجميع أشكال التعديات والمخالفات على المجاري المائية وأملاك الري بجميع الإدارات على مستوى الجمهورية، وإزالتها الفورية بالتنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة، واتخاذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن؛ لضمان حسن أداء وكفاءة سير العمل وتوفير الاحتياجات المائية اللازمة للاستخدامات كافة.

وأكد أن الوزارة عازمة على التصدي بكل حزم لجميع أشكال التعديات لردع كل من تسول له نفسه بالتعدي على نهر النيل، وبما يؤدي لتحقيق الهدف المنشود بالوصول إلى “نيل بلا تعديات”.

كما أشار إلى أن أجهزة الوزارة تبذل مجهودات ضخمة لتنفيذ المشروع القومي لتأهيل الترع، تحت رقابة وإشراف مهندسي الوزارة، ولجان التفتيش من الوزارة، والكوادر العلمية بالجامعات المصرية بالمحافظات، مع مراعاة جميع الاشتراطات والمعايير الفنية، وعمل الاختبارات اللازمة كافة.

ولفت إلى وجود تحسن كبير في عملية إدارة وتوزيع المياه، وحسم مشاكل نقص المياه بنهايات الترع، وتحسين نوعية المياه بالترع التي تم تأهيلها.

وأوضح وزير الري، أن المشروع القومي لتأهيل الترع يستهدف تأهيل ترع بأطوال تصل إلى 20 ألف كيلومتر، ويشمل المشروع ترع بأطوال 9603 كيلو مترات حتى تاريخه، حيث تم الانتهاء بالفعل من تأهيل ترع بأطوال تصل إلى 3086 كيلومتر، وجارٍ العمل في أطوال تصل إلى 4593 كيلومتر.

كما أنه جارٍ اتخاذ إجراءات الطرح والترسية لترع بأطوال 1924 كيلو متر، كما تم حتى تاريخه طرح 15 عقدًا لتأهيل المساقي بمحافظات (القليوبية – الدقهلية – المنوفية – الإسكندرية – الفيوم – أسيوط) بإجمالي 557 مسقى بأطوال 466 كيلومتر، وتم الانتهاء من تأهيل مساقي بأطوال 27 كيلومتر، وجارٍ العمل في باقي الأطوال.

المصدر: الشروق

الرابط: 

مركز جسور للدراسات والاستشارات الثقافية والتنموية هو مركز يستهدف تقديم الاستشارات والدراسات في مجالات التعليم وسوق العمل والثقافة والقانون والإعلام واقتصادات المعرفة بوجه عام، وليس للمركز أي أنشطة أو أهداف أو اهتمامات سياسية أو حقوقية.