138 فيلمًا من 67 بلدًا بمهرجان البحر الأحمر السينمائي في دورته الافتتاحية 2021 .

كشف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عن برنامج دورته الافتتاحية والتي ستقام في الفترة من ٦ – ١٥ ديسمبر المقبل بمدينة جدة.

يضم برنامج المهرجان 138 فيلمًًا طويلًًا وقصيرًًا من 67 بلدًًا بـ34 لغة، لمخرجين معروفين وأصوات جديدة واعدة تُكتشف لأول مرة، منها 25 فيلمًًا في عرض عالمي أول، و48 فيلمًًا في أول عرض عربي، و17 فيلمًًا في عرضها الأول في منطقة الخليج، كما سيشهد المهرجان حضور العديد من المواهب والنجوم المشاركة في هذه الأفلام.

يقدّم المهرجان فرصة حقيقية لاكتشاف الجيل الجديد من المواهب السينمائية السعودية حيث يعرض 27 فيلمًًا طويلًًا وقصيرًًا، تعكس تنوع وحيوية المجتمع السعودي، إضافة إلى تقديم قوالب وحكايات قد يكتشفها المجتمع الدولي للمرة الأولى، مما يفتح نافذة على مشهد سينمائي سعودي جديد وأعمال محلية قادرة على جذب الجماهير والمنافسة عالميًًا.

إلى جانب مسابقة البحر الأحمر للأفلام الطويلة والقصيرة، وعروض السجادة الحمراء، والعروض الخاصة، يستضيف المهرجان مجموعة من البرامج هي “اختيارات عالمية” و”سينما السعودية الجديدة” و”كنوز البحر الأحمر” و “روائع عربية” و “روائع العالم” و “جيل جديد” إضافة إلى عروض “السينما التفاعلية” و”حلقات البحر الأحمر”.

تضم المسابقة الرسمية بشقيها للفيلم الطويل والقصير أهم الإبداعات السينمائية من آسيا وإفريقيا والعالم العربي، حيث يعرض المهرجان 18 فيلمًًا ضمن مسابقة الأفلام القصيرة و16 فيلمًًا في مسابقة الفيلم الطويل، تتنافس على جوائز اليُسر التي تقدّمها لجنة التحكيم في حفل توزيع الجوائز يوم 13 ديسمبر.

في هذا السياق قال إدوارد وينتروب، المدير الفني لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي “يسعدنا الإعلان عن قائمة الأفلام التي اخترناها في دورتنا الافتتاحية، وهي بلا شك بداية قوية تضم قصصًًا وإبداعات من العالم العربي وخارجه، وتشكّل انطلاقة هامّة لمهرجان يرسّخ لمكانته على الساحة الدولية.

تشهد قائمة الأفلام على مدى التنوع والثراء في المواضيع والأساليب السينمائية، كما تؤكّد على الأصالة والإبداع والابتكار سواء من مخرجين معروفين أو من مواهب نفخر باكتشافها وتقديمها لأول مرة.”.

المصدر: الأهرام

الرابط: