(%2.9) نمواً في الاقتصاد المصري فى الربع الثالث من العام المالى الحالي

أعلنت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية هالة السعيد اليوم (الأربعاء)، أن معدل نمو الاقتصاد المصري بلغ خلال الربع الثالث من العام المالي الحالي نحو 2.9%.

وأكدت السعيد، خلال اجتماع للحكومة اليوم، “استمرار الاقتصاد المصري في تحقيق معدلات نمو إيجابي ومتزايد خلال الربع الثالث من العام 2020 – 2021، بلغ نحو 2.9%، ليسجل متوسط معدل النمو خلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام نحو 1.9%، مقارنة بنحو 5.4% في الأشهر التسعة لعام 2019 – 2020″، بحسب بيان حكومي.

وأضافت أن “التوقعات تشير إلى استمرار ارتفاع معدل النمو خلال الربع الرابع من العام الحالي ليتراوح ما بين 5.2 إلى 5.5%”.

وأوضحت أن العديد من الأنشطة الاقتصادية حافظت على معدلات نمو إيجابية خلال النصف الأول من العام الجاري، رغم أزمة فيروس كورونا الجديد (كوفيد – 19)، وعلى رأسها قطاعات الاتصالات، والتشييد والبناء، وتلك المتعلقة بالنقل والتخزين والزراعة والصحة والتعليم.

كما تراجع الانكماش في الأنشطة الاقتصادية الأكثر تأثراً بأزمة كورونا مثل السياحة والصناعات التحويلية وقناة السويس، بحسب الوزيرة.

ولفتت إلى أن قناة السويس حققت خلال أبريل الماضي الإيراد الشهري الأعلى على الإطلاق في تاريخها بنحو 553.6 مليون دولار.

وفيما يتعلق بالقطاع المالي والنقدي، أشارت السعيد إلى تراجع معدل التضخم في أبريل 2021 إلى 4.4% على أساس سنوي، و1.2% على أساس شهري.

بينما استمر صافي الاحتياطات الأجنبية لدى البنك المركزي المصري في الارتفاع للشهر العاشر على التوالي ليصل إلى 40.3 مليار دولار في أبريل الماضي.

كما استمرت تحويلات المصريين العاملين بالخارج في الاتجاه التصاعدي، مسجلة 15.5 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الحالي، بنسبة زيادة حوالي 10%..

المصدر: العربية نيوز

الرابط: