20 فيلماً في برنامج “السينما التفاعلية” يقدمها مهرجان “البحر الأحمر السينمائي”.

كشف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، الخميس، عن أفلام الواقع التقني والواقع الافتراضي التي سيتم عرضها ضمن برنامج “السينما التفاعلية”، وذلك في دورته الافتتاحية التي ستقام من 6 – 15 ديسمبر المقبل.

ويتم عرض هذه الأفلام بالتعاون مع “فن جميل”، حيث يستضيف “حي جميل” هذه العروض، وهو أحدث مجمّع إبداعي في جدة.

ويعرض برنامج “السينما التفاعلية” إبداعات مثيرة توظّف أحدث التقنيات لتروي قصصاً فريدة لها تأثيرها الخاص على المشاهد الذي يعيش في قلب القصة ويختبرها بنفسه.

ويشارك في البرنامج باقة من ألمع المواهب في أعمال الواقع الافتراضي، بهدف تسليط الضوء على مستقبل هذه الصناعة، وإلهام المبدعين وصنّاع المحتوى والاستوديوهات في منطقتنا.

ويضم البرنامج 13 فيلماً في المسابقة تتنافس على جائزة اليُسر الذهبي للسينما التفاعلية إضافة إلى جائزة نقدية بقيمة 10 آلاف دولار، و8 أفلام خارج المسابقة.

والبرنامج تحت إشراف ليز روزنتال، وهي مبرمجة قسم الواقع الافتراضي بمهرجان البندقية السينمائي الدولي.

ويُذكر أن لجنة تحكيم مسابقة السينما التفاعلية هي نسائية بالكامل، ترأسها الفنانة الأميركية الرائدة لوري أندرسون، بمشاركة المخرجة الحاصلة على جائزة بافتا فيكتوريا مابلبيك، وواحدة من أوائل المبدعات في فن الرسم على الجدران في السعودية سارة مهنا العبدلي..

وقال إدوارد وينتروب المدير الفني لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي: “تقدّم السينما التفاعلية تجربة فريدة من نوعها، فهي فن يتّسق مع بقية أفلام برنامج المهرجان، لكنها أيضاً مستقلة وفريدة من نوعها في قدرتها على كسر القوالب وتقديم أساليب جديدة لم نألفها سابقاً”.

وتابع: “نحن سعداء جداً بتقديم هذه الأفلام في المهرجان، ونتطلع لمستقبل الفنون والسينما والصناعات التقنية في السعودية الذي سيكون مبهراً بلا شك”.

“السينما التفاعلية”

وبشأن برنامج “السينما التفاعلية” قالت ليز روزنتال التي أشرفت على اختيار الأفلام المشاركة “إن البرنامج هو الأقوى مقارنة مع برامج الواقع الافتراضي التي شهدتها المهرجانات الدولية حتى الآن. لذا وقع الاختيار على حي جميل لاستضافة هذه العروض باعتباره المجمّع الإبداعي الأحدث في جدة والمملكة، ومركزاً لرعاية وتقديم موجة جديدة من الفنون الإبداعية، والتي ستترك أثراً كبيراً في صناعة الواقع الافتراضي التي تعتمد على هذه الفنون، خصوصاً في المنطقة العربية.”

وتضمّ قائمة الأفلام المشاركة في مسابقة السينما التفاعلية 13 فيلماً هي “أناندالا”، “نهاية الليل”، “جذور”، “لمحة”، “جالوت: اللعب بالواقع”، “كوسوندا”، “لايكا”، “لافرينثوس”، “حفلة باريس من بلانكا لي، ماركو وبولو رأساً على عقب”، “إعادة تأهيل”، “تناسخ”، “الوردة المريضة”.

و”أناندالا” هو مشروع فني سريالي لا تقيّده حود الواقع من إخراج فنان المؤثرات البصرية الحائز على الأوسكار كيفن ماك. يضع الزائر في متاهة ثلاثية الأبعاد من الأشكال والألوان والكائنات العجيبة الغريبة.

وهنا تتواصل المخلوقات مع الزائر ومع بعضها بعضاً، وتتحرك، وتغيّر ألوانها، ولها لغة موسيقية خاصة.

“نهاية الليل” هو العمل الفائز بجائزة أفضل قصة واقع افتراضي في مهرجان البندقية السينمائي الدولي لهذا العام، من إخراج ديفيد أدلر، وفيه نرافق جوزيف في رحلة هربه على متن قارب من الدنمارك المحتلة من الألمان إلى السويد المحايدة في عام 1943. في عرض البحر، تتقاطع الأمواج بصور من ذكرياته وآلامه وأحلامه. هناك، سنعيش معه الخوف، والهروب، ونكتشف ألم الشعور بالذنب بعد أن ترك من يحب وراءه.

المصدر: الأهرام

الرابط: 

مركز جسور للدراسات والاستشارات الثقافية والتنموية هو مركز يستهدف تقديم الاستشارات والدراسات في مجالات التعليم وسوق العمل والثقافة والقانون والإعلام واقتصادات المعرفة بوجه عام، وليس للمركز أي أنشطة أو أهداف أو اهتمامات سياسية أو حقوقية.