(32) مليون قدم مكعب غاز يوميا معدل أولي بكشف “بشروش”.

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن نتائج الاختبارات التى أجريت على كشف بشروش للغاز الطبيعى فى منطقة امتياز شمال الحماد بدلتا النيل البحرية الذى تم الإعلان عنه أوائل الشهر الحالى، أسفرت عن معدل إنتاج أولى 32 مليون قدم مكعب غاز قياسي/ يوميا، مع توقع وصول الانتاج إلى 100 مليون قدم مكعب قياسى من الغاز و800 برميل من المكثفات يوميا، وفق بيان للوزارة أمس.

وبحسب معيط، ستقوم شركة إينى الإيطالية المشغلة لمنطقة الامتياز وشريكاها بى بى البريطانية وتوتال الفرنسية، بالتنسيق مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» بإعداد خطة تنميته للإسراع بوضعه على خريطة الإنتاج من خلال استغلال البنية التحتية والتسهيلات الإنتاجية المتاحة بالمنطقة.

من جانبه قال عقب كريم علاء، الرئيس الإقليمى لبى بى شمال إفريقيا، إن اكتشاف بشروش، مؤشر على إمكانية تحقيق معدلات تدفق مجدية تجاريا من المخزون، خاصة أنه يمكن تنميته سريعا من خلال ربطه بالبنية التحتية القائمة.

وتمتلك بى بى مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) 37.5% من حصة المقاول، وتمتلك إنى حصة مماثلة (37.5%) من خلال شركتها التابعة أيوك (المشغل)، بينما تمتلك توتال 25% من حصة المقاول.

على جانب آخر ارتفع إجمالى إنتاج منطقة امتياز جنوب غرب مليحة بالصحراء الغربية التى تعمل فيها شركة إينى الإيطالية إلى 12 ألف برميل يوميا من الزيت الخام بعد عام واحد من بدء الإنتاج فى يوليو 2019، مع النجاح فى حفر البئر الجديدة SWMــAــ6X بمنطقة حوض فاغور بعمق 15800 قدم ووضعها على الإنتاج بمعدل 5 آلاف برميل يوميا باستخدام التسهيلات المتاحة بالمنطقة من خلال شركة عجيبة، المشتركة بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة إينى الإيطالية والقائمة بالعمليات.

المصدر : جريدة الشروق ..

الرابط