(4) أعمال من دول المغرب العربي ضمتها القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية 2021.

سيطرت دول المغرب العربي على القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر” لعام 2021، والتي تم الإعلان عنها الاثنين، وضمت 6 روايات مرشحة للجائزة، من تونس والمغرب والجزائر والعراق والأردن.

وشملت القائمة المرشحة للجائزة روايتين من تونس هما “الاشتياق إلى الجارة” للحبيب السالمي، و”نازلة دار الأكابر” لأميرة غنيم، وكذلك رواية “الملف 42” للمغربي عبد المجيد سباطة، ورواية “عين حمورابي” للجزائري عبد اللطيف ولد عبد الله، ورواية “وشم الطائر” للعراقية دنيا ميخائيل، و”دفاتر الوراق” للأردني جلال برجس.

وأوضحت اللجنة القائمة على الجائزة، في بيان، أن المرشحين الستة في القائمة القصيرة يحصلون على 10 آلاف دولار لكل منهم، فيما يحصل الفائز بالجائزة على 50 ألف دولار إضافية. وسيجري الإعلان عن الرواية الفائزة بجائزة “البوكر” العربية في 25 مايو المقبل، على هامش فعاليات “معرض أبوظبي للكتاب” الذي يقام في الفترة من 23 حتى 29 من الشهر ذاته.

وكانت الجائزة  تلقت 121 رواية من 13 دولة، اختيرت 16 رواية منها للقائمة الطويلة، من قبل لجنة تحكيم مكوّنة من 5 أعضاء، برئاسة الشاعر اللبناني شوقي بزيع، وعضوية كلّ من صفاء جبران أستاذة اللغة العربية والأدب العربي الحديث بجامعة ساو باولو في البرازيل، ومحمد آيت حنّا الكاتب والمترجم المغربي، يدرّس الفلسفة في “المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين” بالدار البيضاء، والروائي اليمني علي المقري، وعائشة سلطان الكاتبة والصحافية الإماراتية، نائبة رئيس “اتحاد كتاب وأدباء الإمارات”..

المصدر: أخبار الشرق

الرابط: