42 دولة إفريقية تعجز عن تلقيح سكانها ضد كوفيد-19 بحسب منظمة الصحة العالمية.

قالت منظمة الصحة العالمية، الخميس، إن معظم الدول الإفريقية من الممكن أن تتخلف عن تحقيق الهدف الأساسي، بتلقيح نسبة 10% من سكانها الأكثر ضعفاً، ضد “كوفيد-19” بنهاية هذا الشهر.

وكشف مكتب إفريقيا في المنظمة أن 42 من أصل 54 دولة إفريقية، أي نحو 80% لن تحقق هذا الهدف، في حال “لم تسرّع هذه الدول، من وتيرة التطعيم الحالية”.

وقالت ماتشيديسو مويتي، مديرة إقليم إفريقيا في منظمة الصحة “أدى تخزين اللقاحات في العالم إلى تراجع حملات التطعيم في إفريقيا، ونحن بحاجة ماسة إلى المزيد من اللقاحات”.

وأضافت: “مع وصول المزيد من الجرعات، يجب على الدول الإفريقية أن تحدد أهدافها، وتدفع قدماً بخطط دقيقة لتطعيم ملايين الأشخاص، الذين لا يزالون يواجهون تهديداً خطيراً من كوفيد-19”.

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فقد شهد توريد اللقاحات إلى إفريقيا تحسناً ملحوظاً، مع وصول نحو 21 مليون جرعة في أغسطس، عبر مبادرة “كوفاكس” العالمية، ما يساوي حصيلة الأشهر الأربعة السابقة مجتمعة.

وحذرت منظمة الصحة العالمية من أن “إفريقيا ستتخلف عن الهدف العالمي الطارئ المتمثل بتطعيم نسبة 10% من الفئات الأكثر ضعفاً من سكان كل دولة بحلول نهاية سبتمبر”.

المصدر: الشرق للأخبار

الرابط: