5% نسبة مستخدمي اللغة العربية على شبكة الإنترنت في العالم

5% فقط، هي نسبة مستخدمي اللغة العربية على شبكة الإنترنت في العالم، مقابل 95% لمستخدمي باقي لغات العالم. حيث يبلغ عدد مستخدمي الإنترنت للغة العربية على مستوى العالم 226,595,470 مستخدم حسب إحصاءات مستخدمي الإنترنت في العالم، الصادرة من موقع إحصائيات عالم الانترنت حتى 30 إبريل 2019م، حيث أثبتت الإحصاءات أن مستخدمي الإنترنت باللغة العربية يأتي في المرتبة الرابعة بعد الإنجليزية والصينية والأسبانية.

وهو ما يمثل 51% من نسبة عدد سكان الدول العربية (حسب تقديرات سكان عام 2019)، والذي يمثل نسبة من عدد السكان أقل بكثير مقارنة باللغات الأخرى، حيث مثلت نسبة مستخدمي اللغة الألمانية أعلى نسبة من عدد السكان بمعدل 95% من عدد السكان المتحدثين بالألمانية في العالم، يليها اللغة اليابانية بنسبة 94% من عدد السكان المتحدثين باليابانية في العالم، ثم اللغة

الإنجليزية بنسبة 75% من عدد السكان المتحدثين بالإنجليزية في العالم. مما يعكس ضعف استخدام اللغة العربية عن اللغات الأخرى، والذي بدوره يعكس ضعف المحتوى.

ومثَّل معدل النمو السنوي لاستخدام اللغة العربية على شبكة الإنترنت خلال الفترة من 2000 إلى 2109 قفزة هائلة جداً بمعدل 8917%، وهو يمثل أكبر معدل نمو لاستخدام الإنترنت على مستوى جميع لغات العالم قاطبة، وهو ما يفسر ضعف انتشار اللغة العربية في بداية الألفية الثالثة، ومن ثم بدء انتشارها، بخلاف اللغات الأخرى، التي كانت منتشرة بالفعل قبل بداية الألفية، وبالتالي لم تؤثر السنوات التسع عشرة الماضية على معدل نمو كبير مقارنة بالعربية، حيث لوحظ أن معدل نمو اللغة اليابانية كان الأقل على الإطلاق بنسبة 152%، يليه معدل نمو اللغة الألمانية 235%، يليه معدل نمو اللغة الإنجليزية 686%. ويلاحظ وجود علاقة ارتباط قوية بين نسبة استخدام اللغة مقارنة بعدد السكان والمذكورة في الفقرة السابقة، وبين انخفاض معدل النمو، وهي علاقة منطقية، إذ نظراً لارتفاع نسبة عدد السكان المستخدم للغتهم، فالبالتالي كان معدل النمو منخفض.

        ومثلت اللغة العربية نسبة 5% من مستخدمي الإنترنت على مستوى العالم، بمعنى أن هناك 95% من المواد المنشورة على الإنترنت بلغات أخرى غير العربية، يأتي في مقدمتها بلا منازع اللغة الإنجليزية بنسبة 25%، ثم الصينية بنسبة 19%، ثم الأسبانية بنسبة 8%، يليها اللغة العربية في المستوى الرابع، بفارق كبير عن مثيلتها من اللغات، والتي لا تعكس بشكل كبير حجم عدد سكان الدول العربية بالنسبة للعالم.

        وبدراسة إحصاءات 23 دولة عربية حتى 30 يونيو 2017م، يتبين أن أكثر الدول العربية استخداماً للإنترنت هي مصر بعدد 37 مليون مستخدم بنسبة تمثل 20% من مستخدمي الإنترنت في الدول العربية، يليها السعودية بعدد 24 مليون مستخدم بنسبة 13% من مستخدمي الإنترنت في الدول العربية، ثم المغرب بعدد 21 مليون مستخدم، تليهم الجزائر بعدد 19 مليون مستخدم، فالعراق بعدد 14 مليون مستخدم، ثم السودان بعدد 12 مليون مستخدم، ، فالإمارات، فاليمن، فتونس، فالأردن، ثم سوريا، ثم تونس، ثم لبنان، وتتوالى الدول العربية، حتى نصل في النهاية إلى جزر القمر بعدد 66 ألف مستخدم.

        ولا شك أن أعداد المستخدمين المذكورة تعكس نسبة عدد سكان تلك الدول، وتطورها التقني والتكنولوجي في استخدام الإنترنت.

ويلاحظ أن عدد المستخدمين بالنسبة لعدد السكان يتفاوت بين الدول العربية، فيتبين أن أعلى عدد مستخدمين نسبة إلى عدد السكان كانت البحرين، حيث تمثل نسبة مستخدمي الإنترنت بالنسبة للسكان 98%، يليها قطر بنسبة 94%، يليها الإمارات بنسبة 91%، وتأتي في المرتبة الأخيرة كلاً من جزر القمر والصومال بنسبة عدد مستخدمين يمثلون 8% من عدد السكان. وهو ما يعكس نسبة الوعي والتقدم التقني والتكنولوجي لاستخدام الإنترنت في مناحي الحياة المختلفة.