(5.9) مليار دولار إيرادات العراق من النفط في مايو و2.9 مليون برميل صادرات يومية

أظهرت بيانات وزارة النفط العراقية تحقيق إيرادات شهرية بنحو 5.9 مليار دولار خلال مايو الماضي، مع وصول حجم الصادرات الشهرية إلى 89.9 مليون برميل بمتوسط يومي 2.9 مليون برميل.

أشارت بيانات الوزارة المنشورة على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” إلى أنَّ متوسط سعر البرميل الواحد خلال الشهر الماضي بلغ 65.46 دولاراً للبرميل.

تتوافق صادرات شهر مايو الماضي مع حجم الصادرات في إبريل، التي بلغت أيضاً 2.9 مليون برميل، ولكن بمتوسط سعري 62.5 دولار للبرميل.

كما أعلن العراق في مايو الماضي أنَّه يدرس شراء حصة “إكسون موبيل كورب” في واحد من أكبر الحقول النفطية في العالم بجنوب العراق.

قال وزير البترول، إحسان عبد الجبار في لقاء صحفي الشهر الماضي، إنَّه قد ينتهي الأمر ببغداد بشراء حصة “إكسون” البالغة 32.7% في حقل “غرب القرنة 1” في جنوب العراق، مضيفاً أنَّه في هذه الحالة ستشتري الحكومة العراقية على الأرجح الحصة عبر شركة “نفط البصرة” الحكومية.

وتخطط الشركة الأمريكية بيع الحصة في الحقل البارز – الذي يتمتَّع باحتياطيات قابلة للاستخراج، تزيد على 20 مليار برميل – جزئياً لتقليص جبل الديون الذي تراكم في العام الماضي.

المصدر : الشرق للأخبار

الرابط: