(5000) دولار وترجمة ونشر رواية الجزائري طيباوي لفوزه بـ”جائزة نجيب محفوظ للأدب” 2021.

أعلنت دار النشر بالجامعة الأمريكية في القاهرة، اليوم، فوز رواية «اختفاء السيد لا أحد» للروائي الجزائري أحمد طيباوي، بجائزة نجيب محفوظ للأدب لعام 2021، في دورتها الـ24.

وفيما يلي 8 معلومات عن الفائز بالجائزة:

1- ولد في 8 يناير 1980 بولاية المدية بالجزائر.

2- نال جائزة رئيس الجمهورية للمبدعين الشباب «علي معاشي» في يونيو 2011، عن أول أعماله الروائية «المقام العالي» الصادرة عن المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية بالجزائر.

3- صدرت له عام 2014 رواية «موت ناعم» عن منشورات الاختلاف بالجزائر، ومنشورات ضفاف ببيروت، وحصلت الرواية على إحدى جوائز الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي بالخرطوم، في دورتها الرابعة في 2014.

4- حصل طيباوي على درجة الدكتوراه في إدارة الأعمال من جامعة البليدة في أبريل 2016.

5- وفي أغسطس 2015، صدر له عن منشورات الاختلاف وضفاف أيضا رواية «مذكرات من وطن آخر».

6- صدر له مجموعة من الأعمال الأخرى منها: «المقام العالي»، «البياض المتهم بالبراءة».

7- رواية «اختفاء السيد لا أحد» صادرة عن منشورات ضفاف ومنشورات الاختلاف، وتدور حول أهمية الوجود للإنسان، وكيف يمكنه إثبات ذلك؟ وماذا لو اختار أن يختفي فجأة، أن يكون لا مرئيا بطريقة إرادية.

8- من أجواء الرواية الفائزة: «أملك سكينا في مطبخي، لم أكن في يوم من الأيام، لكني أفكر جديا في الاستعانة خارج استخداماته المعتادة، إن استمر هذا الشيخ المقرف في ثرثرته، سأقطع لسانه، وعضوا آخر إذا لزم الأمر»

ودشنت دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة، جائزة نجيب محفوظ للأدب فى عام 1996، وتمنح الجائزة لأفضل رواية معاصرة باللغة العربية نشرت فى العامين الماضيين.

وتتضمن جائزة نقدية بقيمة 5 آلاف دولار، وترجمة ونشر الرواية الفائزة باللغة الإنجليزية، ضمن مطبوعات دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة للأدب .

المصدر: الوطن

الرابط: 

مركز جسور للدراسات والاستشارات الثقافية والتنموية هو مركز يستهدف تقديم الاستشارات والدراسات في مجالات التعليم وسوق العمل والثقافة والقانون والإعلام واقتصادات المعرفة بوجه عام، وليس للمركز أي أنشطة أو أهداف أو اهتمامات سياسية أو حقوقية.