(6) جوائز دولية حصدها الفيلم السوداني القصير “الست” في مهرجان الفيلم العربي في تورونتو.

حصد الفيلم القصير “الست” للمخرجة السودانية سوزانا ميرغني جائزتين ضمن فعاليات مهرجان الفيلم العربي في تورونتو في دورته الثانية التي اُقيمت أونلاين على موقع المهرجان، وفاز الفيلم بجائزة أختيار الجمهور كما حازت مخرجته على جائزة لجنة التحكيم لأفضل صانعة أفلام صاعدة. وبهذا رفع الفيلم رصيده إلى 6 جوائز دولية.

ويسعى مهرجان الفيلم العربي في تورونتو إلى ملء فراغ في البرمجة السينمائية في المدينة ومساءلة نقص المحتوى العربي على الشاشات الكندية، من خلال عرض أعمال تبرز المواهب العربية المحلية والدولية.

فيلم” الست” كان قد فاز بـالجائزة الكبرى ضمن فعاليات مهرجان تامبيري السينمائي المؤهل لـجوائز الأوسكار، كما فاز بجائزتين من مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد والجائزة التي تقدمها قناة كانال بلس سينما الفرنسية ضمن فعاليات مهرجان كليرمون فيران الدولي للأفلام القصيرة بفرنسا حيث شهد عرضه الدولي الأول، كما حصل الفيلم على عرضه العالمي الأول في الدورة الأخيرة من مهرجان أجيال السينمائي بالدوحة.

الفيلم يحكي قصة نفيسة الفتاة السودانيّة التي تبلغ من العمر 15 سنة وتعيش في قرية معروفة بزراعة القطن، قلبها مولع بشاب يدعى بابكر؛ لكن أهلها رتّبوا لها زيجة بالشاب نادر وهو رجل أعمال يعيش في الخارج. أما جدتها وهي الآمرة الناهية في القرية، فهي الأخرى رسمت خططًا خاصة لحياة نفيسة. فهل ستستطيع هذه الفتاة أن تختار بنفسها مسار حياتها القادم؟.

يقدم فيلم الست قصة عاطفية من السودان عن النساء، سواء الجالسات على أعلى هرم السلطة أو في قاعه، مسلطا الضوء على طرفيّ السلاسل الاجتماعية والتغيرات التي تفرضها الحياة العصرية على هذه المجتمعات.

فيلم “الست” من تأليف وإخراج سوزانا ميرغني، وتشاركها في الإنتاج شقيقتها إيمان، ويشارك في بطولته ميهاد مرتضى، رابحة محمد، محمد مجدي، وحرم بشير، وتتولى شركة MAD Solutions مهام توزيع الفيلم في العالم العربي، وحصل على ورشة التطوير وفاز بمنحة الإنتاج من مؤسسة الدوحة للأفلام ومنحة تصميم الإنتاج من جامعة فيرجينيا كومونويلث في قطر.

سوزانا ميرغني هي كاتبة وباحثة ومخرجة أفلام مستقلة، تسلط الضوء على القصص الموجودة في العالم العربي من خلال أعمالها.

درست سوزانا الإعلام وعلم المتاحف، كما ألفت وحررت العديد من الكتب والمقالات الأكاديمية. تعدد ثقافاتها وأصولها السودانية والروسية دفعها لتهتم بالقصص التي تدرس مدى تعقيد الهوية، أحدث أفلامها فيلم الست، ولها عدة أفلام قصيرة ناجحة قبل ذلك منها Caravan وحلم هند..

المصدر: بوابة الأهرام

الرابط: