8 مصريون من بين 30 في قائمة فوربس للشباب الأكثر نجاحًا في الشرق الأوسط.

صنفت مجلة “فوربس” الأمريكية قائمة للشباب الثلاثين الأكثر نجاحًا في الشرق الأوسط، والذين كانت أعمارهم في مطلع العام الحالي تقل عن 30 عامًا، حيث برز الشباب المصري في المقدمة وضمت قائمة فوربس 8 شباب من مصر ليكون أكبر عدد من الشباب في القائمة من دولة واحدة.

وبحسب مجلة “فوربس”، حقق الشباب المبدعون في سن مبكرة، ضمن قائمة فوربس الشرق الأوسط 30Under30 لعام 2021 إنجازات كبيرة في مجالات متنوعة، مع تمتعهم بقدرات وإمكانات فائقة على النمو مستقبلًا.

وقد تمكن هؤلاء المبتكرون، وهم جميعًا تحت سن 30 عامًا، تحويل أفكارهم الإبداعية إلى واقع ملموس، مما أسهم في إلهام الأجيال سواء الأصغر أو الأكبر سنًا، وإثبات أن إحداث فرق في المجتمع لا يتطلب عقودًا من الخبرة.

وتضم قائمة العام الحالي نحو 38 شخصًا من أصل 20 جنسية في 11 دولة في الشرق الأوسط (أدرجت المجلة الشباب الشركاء في مشروع واحد تحت مدخل واحد). وتتمتع مصر بأعلى معدل تمثيل في القائمة من خلال 8 مشاركين، تليها لبنان والأردن بـ4 لكل منهما.

ومن إجمالي 30 مشارك في القائمة، يقيم 12 منهم في الإمارات و4 في مصر. ولدى فئة التأثير الاجتماعي أكبر عدد من المشاركات وعددها 7، تليها الرياضة 6، والإبداع 5. أما فئات التجارة الإلكترونية والتمويل والتكنولوجيا فلكل منها 4 مشاركات.

وفيما يلي تعريف بالشباب المصريين الذين ضمتهم قائمة فوربس 30Under30:

أحمد جابر

29 عامًا، رئيس قسم التكنولوجيا والشريك المؤسس لشركة (Bosta). شارك جابر في تأسيس شركة (Bosta) للشحن منذ 6 أعوام بعد تركه الكلية. وقد جمعت الشركة 9.2 مليون دولار من خلال جولات تمويلية حتى الآن من ضمنها 6.7 مليون دولار في مايو 2021. ويشرف جابر على عملية توسيع نطاق التكنولوجيا والمنتجات، حيث يدير فريقًا يضم أكثر من 50 مهندسًا ومديري منتجات ومصممين. كما تخطط الشركة لتسليم أكثر من 5 ملايين طرد في مصر، وتوسيع عملياتها إلى دبي والسعودية بحلول نهاية عام 2021. وقبل تأسيس (Bosta) شارك جابر في تأسيس تطبيق مشاركة ملفات للهواتف الذكية يعرف باسم (Join).

آلان الحاج ومصطفى منيسي وإسلام شوقي

وأعمارهم بالترتيب 29 عامًا، 27 عامًا، 28 عامًا.  الشركاء المؤسسون لشركة (Paymob). تعد (Paymob) إحدى الشركات الرائدة في تسهيل المدفوعات الرقمية في المنطقة.

وقد دخلت في شراكة مع البنك المركزي المصري لتمكين أكثر من 45 ألف تاجر من الحصول على أجهزة نقاط البيع. كذلك نجحت الشركة في جمع 18.5 مليون دولار عبر جولة تمويلية من الفئة “أ”. ويعمل فيها أكثر من 500 شخص. كذلك تعمل الشركة حاليًا في مصر وفلسطين وكينيا وباكستان. ونفذت الشركة حلول المحفظة الرقمية لشركات، وبنوك مثل بنك الإسكندرية وبنك القاهرة وفودافون مصر لتسهيل عمليات المدفوعات الرقمية، منذ بداية تفشي الجائحة.

علي سلامة

24 عامًا، الرئيس التنفيذي والمؤسس لمنصة (EMPWR). تعد (EMPWR) التي تأسست في عام 2019 إحدى أولى مجلات الصحة العقلية والسلامة النفسية في الشرق الأوسط. وفي عام 2020، بدأ سلامه تشغيل بودكاست “حلقات صوتية” بعنوان “التعاطف دائمًا ينتصر”. كما سبق له أن تحدث عن الصحة النفسية بمنظمة الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية، وفي المؤتمر العربي لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. كذلك تم ترشيحه من قبل الاتحاد العالمي للصحة النفسية للانضمام إلى عضويته.

يوسف سالم

28 عامًا، المدير المالي لشركة (Swvl). أعلنت شركة (Swvl) عن إتمام عملية اندماجها مع شركة (Queen’s Gambit) في يوليو 2021 لتتجاوز قيمة الشركة 1.5 مليار دولار، مما يجعلها أول شركة “يونيكورن”– تزيد قيمتها عن مليار دولار- من الشرق الأوسط تُدرج أسهمها في بورصة ناسداك، وبدورها تجعل سالم واحدًا من أصغر المديرين الماليين لشركة مدرجة في ناسداك. وقد عمل سابقًا كمدير تنفيذي في (Moelis & Company) وشريك في (QInvest). وهو أيضًا أستاذ مساعد في الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

فريال عبد العزيز

21 عامًا، لاعبة كارتيه. فازت فريال بأول ميدالية ذهبية لمصر في أولمبياد طوكيو 2020 في منافسات الكاراتيه، وزن فوق 61 كيلوجرامًا، في 7 أغسطس 2021، لتعد بذلك أول امرأة مصرية تفوز بميدالية ذهبية في تاريخ الأولمبياد، كما أنها أول ميدالية ذهبية أولمبية لمصر منذ عام 2004. وقد سبق لها الفوز بالميدالية الفضية في منافسات الكوميتيه للسيدات، وزن أقل من 68 كيلوجرامًا، في دورة الألعاب الأفريقية التي أقيمت في الرباط بالمغرب في عام 2019.

مارك بانوب

29 عامًا، الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة (Lyra). تهدف (Lyra) إلى حل النقص في خبرة الذكاء الصناعي، من خلال بناء فرق الذكاء الصناعي عن بُعد.

فيما شارك بانوب في المعسكر التدريبي الأول لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. وسبق له أن أسس بانوب (Cairo AI) وهو مجتمع للمهنيين الشباب في التعلم الآلي والتعلم العميق. كذلك قاد بانوب برامج تدريبية متقدمة في مجال الذكاء الصناعي مع شركات مثل (Microsoft) وكان أحد الأعضاء المؤسسين لجمعية (Data and AI Association Middle East and Africa) وهي جمعية مفتوحة لممارسي البيانات والذكاء الصناعي لمشاركة موارد التعلم.

. المصدر: البلد

الرابط: