(90) محطة تحلية مياه متاحة بطاقة 1.3 مليون متر مكعب يوميا تصل إلى6.4 مليون بحلول 2050 بحسب وزارة الإسكان المصرية.

أكد الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان لشؤون البنية الأساسية، إن تحلية المياه هي أحد الحلول الاستراتيجية التي تنتهجها مصر خلال الفترة الماضية منذ عام 2016 حتى الآن وذلك للحفاظ على مواردها المائية .

وقال إسماعيل خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج الحكاية على فضائية أم بي سي مصر ، إن إجمالي طاقة مياه التحلية عام 2016 كان 80 ألف متر مكعب يوميا ، وبعد الانتهاء من المرحلة الأولى من محطات تحلية المياه وصل إجمالي طاقة التحلية إلى 1.3 مليون متر مكعب يوميا .

وأضاف اسماعيل أن عدد محطات تحلية المياه وصل إلى 90 محطة على مستوى الجمهورية، منها 76 محطة تم الانتهاء منها ، و14 محطة تحلية مياه سيتم الانتهاء منها في 2022 .وأشارت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إلى الانتهاء من تنفيذ 292 مشروعًا تنمويًا بالسويس بتكلفة استثمارية كلية تقدر بنحو 12.6 مليار جنيه في 7 قطاعات هى التعليم، الصحة، الإسكان، الكهرباء، البترول، النقل، والتنمية المحلية.

وأوضح اسماعيل أن محافظة مطروح يوجد بها 17 محطة ، و البحر الأحمر 17 محطة ، و شمال سيناء 29 محطة ، و جنوب سيناء 10 محطات ، و باقي محطات تحلية المياه موزعة في الاسماعيليه و بورسعيد و السويس و الإسكندرية و الدقهلية بإجمالي 90 محطة تحلية مياه .

وأكد اسماعيل أن الخطة الاستراتيجية التي تستهدفها الدولة للتوسع في محطات التحلية تتضمن الوصول إلي 6.4 مليون متر مكعب مياه يوميا بحلول عام 2050، مشددا على أنه لا بديل لنهر النيل كمصدر أساسي لمياه لشرب .

المصدر: المال.

الرابط: