120 مليار دولار حجم سوق التجزئة فى مصر

قدر محمود طلعت الشريك المؤسس والرئيس التنفيذى لإحدى منصات التجارة الإلكترونية، حجم سوق التجزئة فى مصر بنحو 120 مليار دولار، يستحوذ سوق المواد الغذائية والمشروبات منه على نحو 70 مليار دولار، لافتا إلى السوق به الكثير من الفرص الواعدة، حيث يضم أكثر من 400 ألف تاجر تجزئة وآلاف العلامات التجارية العالمية والمحلية فى جميع أنحاء البلاد، وينمو هذا القطاع سنويًا بنسبة 8%. وقال إن التجارة الإلكترونية ستلعب دورا كبيرا فى هذا السوق خلال الفترة المقبلة، وظهر ذلك فى نمو سوق التجارة الإلكترونية فى مصر ليصل لنحو 5 مليارات دولار. وأشار أن ما يعكس نمو سوق تجارة التجزئة الالكترونية فى مصر، نمو حجم الصفقات التى تمت عبر المنصة من 500 مليون جنيه العام الماضى، إلى نحو 2.5 مليار جنيه خلال 2022، كما تم إغلاق جولة استثمارية بقيمة 12 مليون دولار بمشاركة أحد الصناديق الفعالة المتخصصة فى دعم رواد الأعمال فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأوضح طلعت أن الجولة الاستثمارية كشفت ثقة المستثمرين الجدد فى السوق المصرية والفرص الهائلة التى يتمتع بها والمتمثلة فى شبكة تجار تضم مئات الألوف من تجار التجزئة تخدم الملايين من المستهلكين، لافتا إلى أنه يتم حاليًا نحو مليون معاملة سنويًا عبر المنصة، التى تضم 60 ألف مستخدم، وتعمل مع 200 شركة للسلع بالإضافة إلى 1500 موزع وتاجر جملة.

المصدر: الأهرام

مركز جسور للدراسات والاستشارات الثقافية والتنموية هو مركز يستهدف تقديم الاستشارات والدراسات في مجالات التعليم وسوق العمل والثقافة والقانون والإعلام واقتصادات المعرفة بوجه عام، وليس للمركز أي أنشطة أو أهداف أو اهتمامات سياسية أو حقوقية.