50% من سكان الدول الفقيرة حصلوا على جرعتين من لقاح كورونا

تلقى نصف سكان الدول الفقيرة جرعتين من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا حتى الآن، وذلك حسبما أعلن تحالف “جافي” الذي يعمل على زيادة نسبة التلقيح في تلك الدول.

ورحّب التحالف بالجهود التي تم إحرازها في مجال تقليص الفجوة في الحصول على اللقاحات بين الدول الغنية والدول الفقيرة. ويدير التحالف، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ومنظمات أخرى، آلية كوفاكس التي تعمل على توزيع عادل للقاحات والعلاجات المضادة لكورونا حول العالم.

وحصل نحو 50% تقريباً من مجموع سكان 92 من الدول ذات الدخل المنخفض والحاصلة على لقاحات يمولها مانحون، على جرعتين من لقاحات مضادة لكورونا.

ولطالما ندد تحالف “جافي” مع الأمم المتحدة بنقص التعاون في مجال الحصول على اللقاحات ضد كورونا.

وأشار التحالف في بيان إلى أنه “رغم استمرار عدم المساواة، أحرزت الدول ذات الدخل المنخفض تقدماً لافتاً” بحيث بلغت “مستوىً حاسماً في نسبة التلقيح ضد كورونا”.

وتم تحقيق جهود كبيرة منذ بداية عام 2022 حين كان 31% فقط من سكان الـ92 دولة حصلوا على جرعتين من اللقاح.

وأشاد التحالف بالحكومات التي أعطت أولوية التلقيح للعاملين الصحيين، وهم من الأكثر عرضة للخطر، بحيث تلقى أكثر من 80% من منهم اللقاح المضاد لكورونا في معظم الدول ذات الدخل المنخفض.

وتحدّث المدير العام بالإنابة لمكتب “كوفاكس” ضمن تحالف “جافي” ديريك سيم عن “تقدّم حيوي”، لكنه نبّه من أنه “لم يتم التغلب على الجائحة بعد”. وقال: “تستمر الإصابات والوفيات بالارتفاع وتشكل المتحورات الجديدة تهديداً لنا جميعاً”.

ومنذ أصبح أول اللقاحات المضادة لكورونا متاحاً، وزّعت “كوفاكس” أكثر من 1.4 مليار جرعة على الدول ذات الدخل المنخفض.

المصدر: الشرق للأخبار

مركز جسور للدراسات والاستشارات الثقافية والتنموية هو مركز يستهدف تقديم الاستشارات والدراسات في مجالات التعليم وسوق العمل والثقافة والقانون والإعلام واقتصادات المعرفة بوجه عام، وليس للمركز أي أنشطة أو أهداف أو اهتمامات سياسية أو حقوقية.