32.4 مليار دولار الإنفاق على تطبيقات الهواتف الذكية .. الألعاب الأعلى ربحا

شهدت تطبيقات الأجهزة الذكية طفرة كبيرة في إنفاق المستهلكين أثناء الوباء، ومع إنهاء قيود مكافحة كورونا وإعادة فتح العالم، انخفض الإنفاق عليها.

ووفقا لأحدث تقرير صادر عن خبراء بيانات الهواتف الذكية والتطبيقات، فقد شهد الربع الثالث من 2022 إنفاق 32.4 مليار دولار على التطبيقات، مسجلا تراجعا قدره 5 في المائة مقارنة بـ34 مليار دولار أنفقت في الفترة نفسها من 2021. لكن الإنفاق الإجمالي لا يزال أعلى بـ40 في المائة مقارنة بمستويات ما قبل الوباء.

وأنفق مستخدمو الأجهزة الذكية على نظام “آي أو إس” التابع لشركة أبل 21 مليار دولار خلال الربع الثالث من هذا العام، كما انخفض الإنفاق على جوجل بلاي بـ5 في المائة إلى 11.4 مليار دولار، ومع ذلك، تكشف البيانات عن استمرار ارتفاع عمليات تثبيت التطبيقات، حيث ارتفعت التنزيلات 8 في المائة لتصل إلى 38.7 مليار خلال الربع الثالث من 2022.

وبحسب موقع “بيزنس أوف آب” قفزت تنزيلات تطبيقات “جوجل بلاي” 9 في المائة على أساس سنوي إلى 30 مليارا، بينما نمت تنزيلات تطبيقات “آي أو إس” 6 في المائة لتصل إلى 8.7 مليار.

لا يزال نظام “آي أو إس” يمثل 65 في المائة من إجمالي الإنفاق على التطبيقات، كما أنه يستحوذ على 71 في المائة من التطبيقات غير المخصصة للألعاب.

ومن حيث الفئة، حققت تطبيقات الألعاب والترفيه أكبر عدد من عمليات التثبيت على “جوجل بلاي”. وكانت الصين والولايات المتحدة أكبر سوقين لتنزيلات “آي أو إس”، لكن البرازيل سجلت أعلى نسبة ارتفاع خلال الربع الأخير. كما أن تطبيقات الألعاب والترفيه أكبر فئات “آي أو إس” من حيث عمليات التثبيت، على الرغم من أن تطبيقات التعليم سجل قفزات كبيرة.

ومع ذلك، تشير التقديرات الأخيرة إلى أنه من المتوقع أن يرتفع الإنفاق على تطبيقات الهواتف إلى 233 مليار دولار بحلول 2026.

وبين التقرير الصادر من قبل شركة “سينسر تاور”، أن الإنفاق الذي سيكون مركزا على عمليات الشراء من داخل التطبيق والاشتراكات عبر كل من متاجر التطبيقات الرئيسة ستمثل زيادة بـ77 في المائة عن 2021.

بينما عاد الإنفاق الاستهلاكي إلى طبيعته بعد الوباء، من المتوقع أن يرتفع إجمالي الإيرادات بمعدل نمو سنوي مركب بـ12 في المائة حتى 2026. وسيذهب نصيب الأسد من الإنفاق إلى متجر تطبيقات “أبل” بـ161 مليار دولار سنويا، بينما ستجذب “جوجل” 72 مليار دولار على مدى الأعوام الخمسة المقبلة، وفي الولايات المتحدة، من المتوقع أن يصل الإنفاق إلى أعلى مستوى عند 86 مليار دولار.

ومن المتوقع أن يتم استخدام تطبيقات متجر “آب ستور” التابع لـ”أبل” خلال الأعوام الخمسة المقبلة ما يقارب 37.8 مليار مرة، بينما سيصل استخدام تطبيقات “جوجل بلاي” إلى 143.1 مليار مرة.

وبين التقرير أن من المتوقع أن تكون ألعاب الهواتف الذكية هي الفئة الأعلى ربحا، كما أنها ستتجاوز التطبيقات غير المتعلقة بالألعاب من حيث الإيرادات بحلول 2026 في جميع متاجر التطبيقات.

وأوضح التقرير أن آسيا ستشهد أعلى زيادة في استخدام التطبيقات، حيث يتوقع أن يضاف 88.3 مليار تحميل بحلول 2026، وفي الوقت نفسه، ستصل الهند إلى 40.2 مليار تحميل جديد في 2026، بزيادة 44 في المائة مقارنة بـ27.8 مليار في 2021.

المصدر: الاقتصادية

مركز جسور للدراسات والاستشارات الثقافية والتنموية هو مركز يستهدف تقديم الاستشارات والدراسات في مجالات التعليم وسوق العمل والثقافة والقانون والإعلام واقتصادات المعرفة بوجه عام، وليس للمركز أي أنشطة أو أهداف أو اهتمامات سياسية أو حقوقية.