7 أفلام من كلاسيكيات السينما العالمية في مهرجان البحر الأحمر

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، والذي ستقام دورته الثانية خلال الفترة من 1 إلى 10 ديسمبر، عن اختياره 7  أفلام ستعرض ضمن برنامج كنوز البحر الأحمر، بحسب بيان المهرجان.

وقال مدير البرنامج السينمائي العربي والكلاسيكي أنطوان خليفة، “نحتفي بأبرز الأفلام الخالدة في تاريخ السينما العالميّة، ونلتزم ضمن البرنامج بحفظ التراث السينمائي العريق وبعثه من جديد للأجيال الشابّة والقادمة”.

وأضاف: “نجحنا في ترميم فيلمين من كلاسيكيات السينما المصرية، بدعمٍ من مؤسسة المهرجان، إيمانًا بأهمّية التراث السينمائي في إلهام صنّاع السينما الواعدين، وإمتاع جماهير السينما”.

وقال مدير البرنامج السينمائي الدولي كليم أفتاب: “لقد تم إعداد برنامج كنوز البحر الأحمر بهدف إحياء التراث السينمائي، من خلال مجموعة متنوّعة من أهم الأفلام التي شكّلت تاريخ السينما، وتركت أثراً عميقاً عبر الاجيال“.

فرنسا وإيران وأميركا

وتشمل القائمة أفلاماً من إيران، وفرنسا، وأميركا، ومصر، وسوريا، إذ تضم الفيلم الإيراني Bend It Like Beckham (مرّرها كما بيكهام) (2002)، من إخراج جوريندر شادها، والذي مثل ظاهرةً ثقافيةً مدوية في وقته، إذ يعتبر من أنجح أفلام كرة القدم على الإطلاق.

وتدور قصّته حول فتاة هندية تعشق كرة القدم، وتحلم باحتراف اللعبة على المستوى الدولي، تيمنًا بمثلها الأعلى ديفيد بيكهام. 

أما الفيلم الثاني فهو The Grand Illusion (الوهم الكبير) (1937) للمخرج الفرنسي جان رينوار، والذي تدور أحداثه في الحرب العالميّة الأولى، إذ تُساق مجموعة من الجنود الفرنسيين إلى الأسر من قبل القائد الألماني يوهان فون رافنشتاين. وبينما تفشل خطتهم لحفر نفق للخروج من المعسكر الأول، يتم نقلهم إلى سجن حصين، ليواجهوا القائد الألماني رافنشتاين مرة أخرى.

ومن عوالم السينما الإفريقية يأتي فيلم Sambizanga (سامبيزانجا) (1972)، للمخرجة  سارة مالدورور، وتدور أحداثه حول الصراع الدائم ضد الاستعمار في إفريقيا في السبعينات، وهو من إخراج عن قصة الكاتب الأنجولي خوزيه لواندينو فييرا.

ومن إنتاج 1984، يأتي الفيلم الأميركي Stranger Than Paradise (أغرب من الجنّة)، للمخرج جيم جارموش، وتدور أحداث الفيلم في إحدى المدن الأمريكية التقليدية حيث يقل العمل وتنعدم الفرص. 

ويصاحب عرض الفيلم أيضًا، الوثائقي القصير Stranger Than Rotterdam  (أغرب من روتردام) (2021)، الذي يأتي على هامش فيلم جارموش ليكشف عن كواليس صراع المخرجة والمنتجة سارة درايفر في تمويل فيلم جارموش.

ومن إخراج السوري مصطفى العقاد، يضم البرنامج فيلم “أسد الصحراء” (1980)، والذي يحكي قصّة القائد اللّيبي عمر المختار، ودوره البطولي في قيادة المقاومة الوطنيّة ضمن صراعها للتحرّر من الاستعمار الإيطالي سنة 1929، وسيُعرض الفيلم بدقّة عالية لأوّل مرة.

السينما المصرية

بالاضافة إلى ذلك، سيعمل البرنامج على ترميم فيلمين مصريين بعد انقضاء أكثر من 50 عامًا على إنتاجهما، هما “خلي بالك من زوزو” 1972، و “غرام في الكرنك” 1967.

وحقق فيلم “خلي بالك من زوزو” أرقاماً قياسية في تاريخ السينما العربية، وطرح فيه الكاتب صلاح جاهين قصة الطالبة زينب أو كما يلقبها الجميع بـ “زوزو”، الفتاة التي تعيش حالة صراع نفسي بين ماتحبه وبين مايفرضه عليها مجتمعها المحافظ.

وشارك في بطولة الفيلم  سعاد حسني، وحسين فهمي، وتحية كاريوكا، وسمير غانم. واستمر عرضه سنة كاملة في دور السينما المصرية، ويعد من ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.

كما يحتفي المهرجان بإعادة ترميم الفيلم الاستعراضي الكوميدي “غرام في الكرنك”، وهو سيناريو وحوار محمد عثمان، وقصة علي رضا، وبطولة فريدة فهمي، ومحمود رضا، و عبدالمنعم إبراهيم.

وتدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الراقصين الشباب الذين يكافحون للنجاح، في خضم معاناتهم ونقص مواردهم المادية لتقديم أول أعمالهم على مسرح معبد الكرنك بالأقصر.

المصدر: الشرق للأخبار

مركز جسور للدراسات والاستشارات الثقافية والتنموية هو مركز يستهدف تقديم الاستشارات والدراسات في مجالات التعليم وسوق العمل والثقافة والقانون والإعلام واقتصادات المعرفة بوجه عام، وليس للمركز أي أنشطة أو أهداف أو اهتمامات سياسية أو حقوقية.