60 % من المتسوقين في السعودية يبحثون عن المنتجات على الإنترنت قبل شرائها

مع تحول عديد من المستخدمين إلى شراء معظم – إن لم تكن جميع – المنتجات التي يرغبون في اقتنائها من الإنترنت، يعمد المستخدمون إلى إجراء بحث عن مزايا وتفاصيل تلك المنتجات، حيث إن 60 في المائة من المتسوقين في السعودية يبحثون عن المنتجات على الإنترنت قبل شرائها، كما أن المستخدمين في السعودية من أكثر الأشخاص الذين يبحثون بحماسة عن عروض “الجمعة البيضاء”.

وكشفت “جوجل” عن نتائج دراسة جديدة أجرتها شركة إبسوس عن الطريقة التي يغير بها المستهلكون المقيمون في المملكة والإمارات عادات التسوق قبل حلول موسم “الجمعة البيضاء” لهذا العام في الفترة من تشرين الأول (أكتوبر) إلى كانون الأول (ديسمبر)، واستنادا إلى بيانات “جوجل” الداخلية، فإن المستهلكين المقيمين في السعودية والإمارات ومصر هم من أكثر الأشخاص الذين يبحثون بحماسة عن “الجمعة البيضاء” مقارنة بالمستهلكين المقيمين في البرازيل والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

وكشفت الدراسة أن المستهلكين جاهزون لاستلهام الأفكار ويتسوقون من علامات تجارية جديدة أكثر من أي وقت مضى، حيث تؤدي عمليات البحث على الإنترنت إلى زيادة عدد الزيارات إلى متاجر البيع بالتجزئة حول العالم. وكل يوم، تكون نسبة 15 في المائة من عمليات البحث التي تتم على “جوجل” جديدة وتنشئ فرصا ثابتة لإطلاق علامات تجارية ومنتجات ومؤشرات جديدة من أجل تغيير تدفق الأرباح إلى بائعي التجزئة، واستنادا إلى الدراسة، فإن نحو 33 في المائة من المتسوقين الذين ينوون الاستفادة من موسم التخفيضات لم يفكروا في أي منتج محدد لشرائه، و60 في المائة من المتسوقين الذين شاركوا في الاستطلاع في السعودية والإمارات يبحثون عن منتجات وعلامات تجارية جديدة عند تصفح الصفحات على الإنترنت خلال موسم التخفيضات، وتشجع الصفقات والمراجعات الجيدة المتسوقين على التفكير في شراء منتجات من متاجر تجزئة أو علامات تجارية جديدة للمرة الأولى.

وبحسب الدراسة فإن 80 في المائة من المتسوقين المشاركين يشاهدون عادة فيديو مرتبطا بالمنتج الذي يريدون شراءه، وتبين الدراسة أيضا أن ثلث المتسوقين على الإنترنت يصنفون محتوى الفيديوهات على أنه مصدرهم المفضل لاستلهام الأفكار، ويعد الثلثان الآخران أن محتوى الفيديوهات هو طريقة تساعدهم على تحديد المنتجات التي يريدون شراءها. وعلى YouTube، فإن أكثر ما يهم المتسوقين هو الفيديوهات التي تتناول مراجعات المنتجات والترتيبات، أو الفيديوهات التي تقدم منتجات جديدة أو التي تقارن المنتجات بمنتجات علامات تجارية أخرى. ففي العام الماضي، زادت عمليات البحث عن “مراجعات المنتجات” بمقدار 2.6 مرة مقارنة بالعام السابق.

ويتوقع العملاء الاستفادة من تجربة تسوق سلسة بغض النظر عن الموقع الذي يتصفحونه، حيث إن نحو 41 في المائة من المشاركين في الاستطلاع يفضلون التسوق على الإنترنت وفي المتجر خلال موسم التسوق، ويبين الاستطلاع أيضا أن 61 في المائة من المتسوقين يتوقعون العثور على الإنترنت على الصفقات نفسها المتاحة في المتجر، ويتوقع المتسوقون أيضا أن تكون تجربة التسوق سلسة خلال رحلة الشراء مع تزايد معدل البحث عن عبارتي “التسليم في اليوم نفسه” و”الضغط والشراء” بنسبة 25 في المائة مقارنة بالعام السابق.

ويعد توفير معلومات عن الشحن وتسلم الطلب بشكل مفصل أكثر وفي الوقت المناسب إجراء أساسيا أيضا، وتشمل هذه المعلومات التقييمات والصفقات الحالية والخصومات المتوافرة للمشتركين في برنامج ولاء، ومدى توافر المنتجات.

وأطلقت “جوجل” أخيرا أدوات جديدة مخصصة لتطوير متاجر بائعي التجزئة على الإنترنت. تتيح حملات الأداء الأفضل Performance Max لبائعي التجزئة لتطوير أنشطتهم التجارية على الإنترنت أو في الأسواق الفعلية.

المصدر: الاقتصادية

مركز جسور للدراسات والاستشارات الثقافية والتنموية هو مركز يستهدف تقديم الاستشارات والدراسات في مجالات التعليم وسوق العمل والثقافة والقانون والإعلام واقتصادات المعرفة بوجه عام، وليس للمركز أي أنشطة أو أهداف أو اهتمامات سياسية أو حقوقية.