%57 من خدمات التموين يتم إتاحتها على منصة مصر الرقمية.‎

العطار: 57% من خدمات التموين تقدم من خلالها.. ونطالب المواطنين بالاعتماد عليها فى عمل التوكيلات

قال الدكتور خالد العطار نائب وزير الاتصالات تكنولوجيا المعلومات إنه سيتم اطلاق خدمة الاحوال المدنية على منصة مصر الرقمية خلال ايام، مشيرا إلى ان المواطن يستطيع إصدار شهادة ميلاد واستخراج بدل فائد وبدل تالف من خلال المنصة.

واضاف العطار فى تصريحات خاصة لـ«مال وأعمال ــ الشروق» انه من المقرر اطلاق الخدمة تجريبيا خلال ايام على ان يتم اطلاقها رسميا بعد العيد.
وقال نائب وزير الاتصالات إن عدد الخدمات التى قدمتها منصة مصر الرقمية للمواطنين بلغت حوالى 2 مليون خدمة منذ اطلاق الخدمة وحتى الآن.
وأكد العطار أن 57% من خدمات التموين تقدم من خلال بوابة منصة مصر الرقمية و10% من خلال بوابة دعم مصر فى حين 33% من خدمات التموين تقدم من خلال مكاتب التموين.
وقال العطار إن خدمات التموين مازالت تحتل المركز الأول فى تأدية الخدمة من خلال المنصة، مشيرا إلى ان عدد الخدمات التى تقدمت من خلال المنصة حتى الآن بلغت اكثر من 1.2 مليون خدمة حتى الآن يليها خدمات المرور ثم خدمات التوثيق.
وناشد العطار المواطنين بضرورة استخدم المنصة وخاصة فى استخراج التوكيلات، مشيرا إلى ان عدد التوكيلات التى تصدر يوميا ما يقرب من 18 ألف توكيل من المكاتب على مستوى الجمهورية بينما يتم استخراج ما يقرب من 1000 توكيل من خلال المنصة، مشيرا إلى اننا نستهدف تسهيل تقدم الخدمة لتخفيف العبء عن المكاتب ومنعا لانتشار فيروس كورونا.
وأكد العطار ان الوزارة تستهدف تسجيل ما يقرب من 5 ملايين مستخدم للمنصة بنهاية العام الجارى مشيرا إلى ان عدد الذين يسجلون على المنصة ما بين 250 إلى 300 مواطن شهريا حيث ان الخدمات التى تقدم حتى الآن اقتربت من 60 خدمة.
وكانت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى تقريرها السنوى أكدت أنها تسعى إلى تنفيذ خطط الدولة نحو رقمنة الخدمات؛ حيث يتم تنفيذ مشروعات فى إطار بناء مصر الرقمية لإتاحة الخدمات الحكومية الرقمية للمواطنين من خلال خمسة منافذ وهى منصة مصر الرقمية، وتطبيق على الهاتف المحمول، ومراكز الاتصال، ومكاتب البريد، ومراكز خدمة المواطنين.
وبدأت الوزارة التشغيل التجريبى لمنصة مصر الرقمية على مستوى الجمهورية فى يوليو الماضى من خلال إتاحة 34 خدمة حكومية رقمية ضمن حزم خدمات التموين والتوثيق والمحاكم ورخصتى ومركباتى، مع إتاحة الخدمات تباعا وصولا إلى 550 خدمة فى 2023، وتتيح المنصة للمواطنين طرقا مختلفة لسداد رسوم الخدمات عبر وسائل الدفع الالكترونى والتى تشمل بطاقات الائتمان وشركات التحصيل الإلكترونى ومحافظ المحمول.