قاعدة بيانات التعليم وسوق العمل

يضّطّلع مركز جُسُور – باعتباره مركز فكر مُتخصص في الدراسات والاستشارات الثقافية والتنموية – بالارتقاء بكافة المجالات الإنمائية، ليكون يدّ العون للأفراد والمجتمع نحو غدٍ أفضل، من خلال عِدّة مشروعات يتفّرد بها المركز، ويتلمّس من خلالها أهم المُشكلات الاجتماعية والسعى لوضع الحلول المناسبة لها.

وتتمثّل تلك المشروعات في الآتي؛

قاعدة بيانات التعليم العالي وسوق العمل

قاعدة بيانات التعليم العالي وسوق العمل

قاعدة بيانات التعليم العالي وسوق العمل

يضّطلع هذا المشروع بوصف وتحليل البيانات الإحصائية للعلاقة البينية بين قطاعيّ التعليم وسوق العمل، بحيث يتكشّف من خلالها الثغرات التي تُمثل حجر عُثرة لكلا القطاعين، الأمر الذي ينعكس بالضرورة على تنمية المجتمع.

من جهة أخرى يُقدَّم هذا المشروع – بصفة دورية سنوية – رصد إحصائي لحاجة سوق العمل من حيث القوة البشرية كذلك أنواع الوظائف، ومُقارنته مع نوعية الخريجين التي تضُخها الجامعات والمعاهد والاكاديميات واختصاصاتهم، ليُبصّر كل ذي مصلحة، سواء كانو طلاب أو رجال أعمال أو صناع القرار، ويرشدهم إلى اتخاذ القرار الأصوب الذي يؤمّن لهم مستقبل أفضل.

دليل البحوث الاجتماعية             

يضّطلع هذا المشروع بتقديم دليلاً كاملاً لحركة البحوث الاجتماعية على مستوى العالم العربي، من خلال رصد الدراسات في فرع العلوم الاجتماعية بكافّة تخصصاتها وأنواعها، سواء كانت كتب أو بحوث أو رسائل علمية أو غيرها، سواء كانت ورقية أو الكترونية. بحيث يُمكن للمُطّلع أن يُدرك حجم الابتكار أو التكرار فيها، كذلك لمعرفة بماذا يُفكر العرب، وما يُمكن إضافته في هذا الفرع على وجه الخصوص.

        كذلك يُقدّم هذا المشروع مِزية أخرى للباحثين، من حيث طريقة عرض هذا الكمّ الهائل من الدراسات في العلوم الاجتماعية على مستوى العالم العربي، إذ تمييز تلك الطريقة بوضع عشرة مفاتيح استدلالية للبحث وهي: (عنوان البحث – اسم المؤلف – طبيعة البحث (كتاب، رسالة علمية، دراسة) – التخصص – جهة الإصدار الرئيسية – جهة الإصدار الفرعية – الدولة – عدد الصفحات – الكلمات المفتاحية – الرابط (إذا كان للبحث رابط إلكتروني).